سياراتأخبار السياراترئيسية

نيو الصينية تطلق سيارة كهربائية ببطارية منخفضة التكلفة

تعتمد على بطاريات فوسفات حديد الليثيوم

هبة مصطفى

تعتزم شركة نيو الصينية (إن آي أو إنك) إطلاق سيارتها الكهربائية الجديدة سيدان (إي تي 7) أوائل العام المقبل، على أن تبدأ أول عمليات تسليمها خلال الربع الأول من العام ذاته.

ونقلت صحيفة سي إن بوست عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية، أن الطراز الجديد يحتوي على بطاريات فوسفات حديد الليثيوم منخفضة التكلفة، عكس بطاريات الليثيوم أيون الثلاثية المستخدمة حاليًا.

طراز ببطارية منخفضة التكلفة

تضمنت قائمة إم آي آي تي لأحدث الموديلات الطراز الجديد من إي تي 7، ما يشير إلى التزام السيارة السيدان بالإطار الزمني المحدد للتسليم.

ويوضح ترتيب السيارة إي تي 7 في القائمة أن البطاريات الخاصة بها ستُوفّر من قبل شركة أمبريكس للتكنولوجيا المعاصرة، المورد لنيو منذ مدة طويلة، متضمنة نوعين من البطاريات هما بطاريات ليثيوم أيون ثلاثية، وبطاريات فوسفات حديد الليثيوم.

أسعار الطراز الجديد

بطارية أيونات الليثيوم
بطارية أيونات الليثيوم

كانت نيو كشفت في حدث نيو داي -خلال يناير/كانون الثاني- أن إصدار سيارتها إي تي 7 ذات بطارية 70 كيلواوط بسعر يبلغ 448 ألف يوان (69 ألفًا و400 دولار أميركي) قبل الدعم، وفي نظام خدمة البطارية يبلغ سعرها 378 ألف يوان (ما يوفر نحو 59 ألف دولار أميركي)، واشتراك شهري 980 يوان (152 دولارًا أميركيًا).

ومن المقرر أن يبلغ سعر الإصدار المتميز من إي تي 7 بسعة 100 كيلوواط/ساعة، 526 ألف يوان (ما يقرب من 82 ألف دولار).

وتُعد بطاريات فوسفات حديد الليثيوم أقل تكلفة بشكل نسبي من بطاريات الليثيوم أيون الثلاثية، ويمكن أن يسهم الاعتماد عليها في خفض تكلفة السيارة من الطراز الجديد.

ارتفاع أسهم الشركة

ماليًا، تلقّت أسهم شركة نيو مؤخرًا سعرًا مستهدفًا من مورغان ستانلي، كبرى المؤسسات المصرفية في الولايات المتحدة الأميركية، بقيمة 64 دولارًا، وفقًا لصحيفة بالص 2.0.

وأوضح المحلل في مورغان ستانلي تيم هسياو -الذي سبق أن كرر التصنيف المرتفع للشركة خلال مؤتمر الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا (تي إم تي)- أن أخطاء سلسلة التوريد لا تقلّل من فرص النمو الإجمالية للشركة.

مستهدفات التوزيع

تستهدف نيو توزيع من 8 آلاف و700 وحدة إلى 9 آلاف و700 وحدة، في سبتمبر/أيلول الجاري، ما يُعد قفزة في مبيعاتها على أساس شهري من 48 إلى 65%، وتوزيعًا شهريًا قياسيًا.

وأضاف هسياو أنه رغم انخفاض توقعات السوق عقب نتائج الربع الثاني، واتخاذ الشركة إجراءات حذرة حول تأثير المعروض، فإنه يتوقع أن يجري التسعير على المدى القريب.

وترجح مورغان ستانلي اتجاه المستثمرين إلى التركيز على مبيعات الربع الرابع من العام الحالي، والإعداد لحدث (نيو داي)، وإطلاق السيارة السيدان (إي تي 7).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق