أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

الصين تبيع كميات من احتياطي النفط الإستراتيجي بالمزاد العلني

ما أدى إلى انخفاض أسعار النفط

دينا قدري

أعلنت الصين الإفراج عن كميات من احتياطي النفط الإستراتيجي إلى السوق عبر مزاد علني، لتخفيف الضغط على المصافي المحلية، ما أدّى إلى انخفاض أسعار النفط بنسبة 1.4%.

وكانت بكين قد اتخذت عدة خطوات لتهدئة ارتفاع أسعار السلع الأساسية الأخرى هذا العام، حتى إنها باعت احتياطيات المعادن الحكومية بالمزاد لأول مرة منذ أكثر من عقد، لمحاولة إبقاء تكاليف الشركات المصنعة منخفضة، حسبما أفادت وكالة رويترز.

إجراءات الإفراج عن النفط

أوضحت الإدارة الوطنية للغذاء والمخزون الإستراتيجي أن هذه الخطوة "ستعمل على استقرار العرض والطلب في السوق المحلية بشكل أفضل، وستضمن بشكل فاعل أمن الطاقة في البلاد"، دون تحديد حجم النفط الخام الذي ستبيعه.

وشددت على أن إطلاق النفط عبر المزاد -الذي وصف بأنه الأول من نوعه بحسب رويترز- سيتم على مراحل، وسيُخصص بشكل أساسي لمحطات التكرير والكيماويات المتكاملة.

ومن المحتمل أن يستبعد هذا مشاركة مصافي تكرير أصغر ومستقلة في العطاءات.

أسعار النفط

يأتي الإعلان من إدارة الاحتياطيات مع ارتفاع أسعار خام برنت القياسي بنسبة 40% تقريبًا هذا العام، وسط انتعاش في الطلب على الطاقة بعد الانهيار الناجم عن جائحة فيروس كورونا في عام 2020.

وصعد برنت ما يصل إلى 0.8% يوم الخميس، لكنه تحول إلى الهبوط بعد إعلان إدارة الاحتياطيات، وجرى تداوله منخفضًا 1.4% عند 71.57 دولارًا للبرميل بعد ظهر اليوم.

مخزونات النفط في الصين

تشتهر الصين -أكبر مستورد للنفط الخام في العالم- بالسرية بشأن احتياطي النفط الإستراتيجي، ونادرًا ما تنشر معلومات عن حجم النفط الذي تمتلكه.

وقدّرت شركة "كونسولتانس إنرجي أسبكتس" -في أوائل يوليو/تموز- أن مواقع احتياطي النفط الإستراتيجي في البلاد تحتوي على 220 مليون برميل من النفط الخام، أي ما يعادل 15 يومًا من الطلب.

وكانت آخر أرقام عامة عن احتياطي النفط الإستراتيجي الصيني قد صدرت في عام 2017، عندما قال المكتب الوطني للإحصاء إن بكين أقامت 9 قواعد تخزين بسعة احتياطي إجمالية قدرها 37.73 مليون متر مكعب، أي 237.66 مليون برميل من النفط الخام.

وقبل عامين، قالت إدارة الطاقة الوطنية الصينية إن لدى البلاد مخزونات نفطية يمكن أن تستمر 80 يومًا، بما في ذلك احتياطي النفط الإستراتيجي والتخزين في شركات النفط والصهاريج التجارية.

توقعات بتحرك الصين

كان الخبير النفطي ومستشار التحرير لمنصة الطاقة، أنس الحجي، قد توقع عدم وصول أسعار النفط إلى 100 دولار، لأن الصين تكون هي المتحكم عند ارتفاع الأسعار.

وأوضح الحجي -في حديثه لـ فوربس الشرق الأوسط- أن الصين اشترت كميات هائلة من النفط، خاصةً في مدة انهيار الأسعار خلال جائحة فيروس كورونا، وبنت مخزونًا إستراتيجيًا ضخمًا.

وأضاف أن الصين ستستخرج هذا المخزون وتبيعه في السوق، عندما تتراوح الأسعار بين 70 و80 دولارًا للبرميل.

وبالتالي، تشهد الصين زيادة الإمدادات مع السحب من الاحتياطي الإستراتيجي، وتخفيف الإيرادات من دول الخليج، ما يؤدي إلى انخفاض الطلب على النفط، ومن ثم انخفاض الأسعار.

وشدد الحجي على أنه يتعين على الموّردين -من دول أوبك- أن يمتنعوا عن إمداد بكين بكميات ضخمة من النفط عندما تريد بناء مخزونها، عند انخفاض الطلب العالمي على النفط فصليًا في الشتاء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق