أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةعاجلغازنفط

أرامكو.. سندات بـ4 مليارات دولار لتمويل جزء من صفقة الأنابيب

من خلال تحالف دولي يضم مبادلة الإماراتية و"إي آي جي" الأميركية

في شهر يونيو/حزيران الماضي، أعلنت أرامكو إتمام ائتلاف دولي من المستثمرين -يضم كلًا من "إي آي جي" وشركة مبادلة للاستثمار- صفقة استحواذ على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام -إحدى الشركات التابعة لعملاق النفط السعودي، التي أُسّست مؤخرًا مقابل 12.4 مليار دولار-.

وبعد نحو 3 أشهر من إتمام الصفقة، يخطط التحالف بقيادة إي آي جي غلوبال إنرجي بارتنرز لإصدار سندات بـ 4 مليارات دولار على الأقلّ في الربع الرابع من العام الجاري، لإعادة تمويل القرض الذي موّل إلى حدّ كبير صفقة الاستحواذ على حصة في شركة أرامكو الجديدة.

تفاصيل الصفقة

الصفقة التي تشمل جميع خطوط أنابيب النفط الخام المستقرة الحالية والمستقبلية لشركة أرامكو مدعومة بتمويل بقيمة 10.5 مليار دولار من مجموعة كبيرة من المصارف، بما في ذلك سيتي وإتش إس بي سي وجيه بي مورغان.

وقالت مصادر، إن السندات سيُعاد تمويلها عبر صفقتين أو 3، إذ يرغب المستثمرون في خطوط الأنابيب الإسراع إلى الربع الأخير من الجدول الزمني السابق للوصول إلى السوق مع السندات الأولى.

وأضاف أحد المصادر أنه من المحتمل أن يكون الشهر المقبل، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الأربعاء.

خطط التحالف

توقع مصدران، أن يجمع التحالف 4 مليارات دولار على الأقلّ في صفقة السندات الأولى، مضيفًا أحدهما أنه قد يجمع ما يصل إلى 5 مليارات دولار، وقال الثاني، إنه يمكن أن يرتفع إلى أكثر من نصف قيمة القرض.

كانت مصادر قد أبلغت رويترز في أبريل/نيسان أن أول بيع سندات من المرجح أن يكون في الربع الأول من العام المقبل.

شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك

صفقات أدنوك

الصفقة تتشابه إلى حدّ كبير مع صفقات البنية التحتية التي وقّعتها شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك على مدى العامين الماضيين، والتي جمعت مليارات الدولارات من خلال صفقات بيع وإعادة تأجير أصول خطوط أنابيب النفط والغاز.

وقام التحالف الذي استحوذ على حصة في خطوط أنابيب الغاز التابعة لشركة أدنوك بإعادة تمويل ما يقرب من 8 مليارات دولار من ديون المصارف بسندات عبر صفقتين في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي وفبراير/شباط 2021.

شراكة أرامكو وباوستيل

يأتي ذلك بالتزامن مع توقيع شركة باوشان للحديد والصلب (باوستيل) -أكبر شركة منتجة للصلب في الصين- اتفاقية مبدئية مع عملاق النفط السعودي لدراسة بناء مصنع لألواح الصلب في السعودية.

التعاون بين أرامكو وباوستيل يتفق مع رؤية المملكة 2030 ومبادرة الحزام والطريق للحكومة الصينية، إذ تعتزم الشركتان إجراء دراسة جدوى بشأن بناء مصنع لإنتاج ألواح صلب ثقيلة تستخدم في قطاع البناء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق