أخبار الطاقة المتجددةأخبار التكنو طاقةتكنو طاقةرئيسيةطاقة متجددة

النرويج تستثمر 14 مليون دولار في الرياح البحرية

هبة مصطفى

في خطوات داعمة للاستثمار في طاقة الرياح البحرية، قررت النرويج تخصيص 125.5 مليون كرونة نرويجية (ما يتجاوز 14 مليون دولار أميركي) لدعم الشبكة البحرية لمشروع شبكة المحيط (أوشن غريد)، وتطوير تكنولوجيا الرياح البحرية على الجرف القاري النرويجي، بقيادة شركة النفط الحكومية العملاقة إكوينور.

وأعلنت وزيرة التجارة والصناعة النرويجية، إسيلين نيبو، تخصيص دعم مالي قدره 82.7 مليون كرونة نرويجية (9.5 مليون دولار أميركي) للمشروع، بجانب مساهمات مالية لشركاء، ترفع دعمه إلى 125.5 مليون كرونة (تتجاوز 14 مليون دولار أميركي).

أوشن غريد

يهتم المشروع –الممتد لـ3 سنوات- بطريقة توصيل الرياح البحرية بالشبكة، ويُشارك فيه صناع التوريد وشركات الكهرباء ومؤسسات بحثية، ويتسع نطاقه ليشمل مزارع الرياح الثابتة في قاع المحيط والعائمة.

ويتناول تصميم السوق والإطار التنظيمي لتطوير وتشغيل الشبكة البحرية، لربط مزارع الرياح البحرية الكبيرة.

ويُطور أوشن غريد التكنولوجيا النرويجية لصناعة لتوريد؛ ما يوفر تصميمات تكنولوجية جديدة للكابلات تحت سطح البحر والمحطات العائمة.

ويضم المشروع مكونًا بحثيًا تحت قيادة سين تف -وهي منظمة بحثية في النرويج متخصصة في مشروعات البحث والتطوير- يُسهم في حل تحديات بحثية محددة.

ويوفر المشروع -على المدى الطويل- عددًا من الوظائف الخضراء (وظائف تُسهم في دعم الجودة البيئية)، وزيادة عائدات الصادرات، وفق الموقع الرسمي لشركة إكوينور.

التكنولوجيا البحرية في النرويج

تتصدر التكنولوجيا البحرية النرويجية على مستوى العالم؛ إذ طُوِّرت على مدار 5 عقود من عمليات استخراج النفط والغاز.

وتهدف أوروبا لتوليد 300 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2050؛ ما يمهد الطريق للنرويج كي تعد الصناعة النرويجية رائدة عالميًا فيما يخص تكنولوجيا البحر وتحت سطح البحر، ويجعلها في مكانة فريدة للبناء على هذه الخبرة، والاستحواذ على جزء كبير من السوق الأوروبية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المشروع، مسؤول الرياح البحرية في شركة فريد أولسن للطاقة المتجددة لارس بندر، أن المشروع من شأنه وضع الأساس لمفاهيم ووظائف وصناعة جديدة للموردين تستطيع المنافسة دوليًا.

وشدد على أهمية المشروع، مشيرًا إلى أنه على وشك تطوير الحلول الصحيحة والتكنولوجيا الحديثة، التي ستجعل الرياح البحرية استثمارًا مُربحًا للنرويج.

الرياح البحرية

حول التفاصيل التقنية لـ"أوشن غريد"، أشار نائب الرئيس لحلول الرياح البحرية في إكوينور، التي تقود المشروع فلوريان شوشيرت، إلى أن التعاون بين شركات الطاقة والمؤسسات البحثية والموردين من شأنه حسم نجاح المشروع.

وأضاف أن الهدف هو نشر إنتاج الرياح البحرية على نطاق واسع؛ ما يستلزم بناء مزارع الرياح بطريقة فعالة من حيث التكلفة وتوفير الطاقة.

وأشار كبير العلماء في المنظمة البحثية سين تف، جون أولاف تاندي، إلى أن أوشن غريد سيطور التكنولوجيا والحلول الضرورية لنجاح عمل الرياح البحرية.

وأضاف أنه سيضع الأساس لتطوير ذي عائد ربحي للرياح البحرية في النرويج، والتكنولوجيا التي من شأنها زيادة الصادرات والوظائف الخضراء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق