نفطأخبار النفطالتقاريرتقارير النفطرئيسيةعاجل

إعصار آيدا.. مليار دولار تعويضات للمنشآت النفطية البحرية

التعويض لا يشمل توقف الإنتاج

هبة مصطفى

تكبدت شركات التأمين خسائر فادحة جراء إعصار آيدا وتبعاته، قُدّرت بما يقرب من مليار دولار أميركي لتغطية الأضرار المادية التي لحقت بالحفّارات النفطية والهياكل البحرية فقط، بينما قُدّرت الخسائر جراء الإعصار إجمالًا بقرابة 30 مليار دولار أميركي.

جاء ذلك وفقًا للتقديرات الأولية لشركة المعلومات المالية والتحليلات التجارية وبيانات المملتكات بكاليفورنيا "كور لوجيك"، التي أوضحت أن تقديرات المليار دولار لا تشمل خسائر تعطّل الإنتاج، لكنها خاصة بخسائر بالمنشآت البحرية فقط كالحفّارات والهياكل البحرية.

وحدّد مكتب السلامة والإنفاذ البيئي حجم إنتاج النفط الذي تضرر واحتُجز في خليج المكسيك بـ 1.7 مليون برميل يوميًا من إنتاج النفط البحري، بزيادة 240 ألف برميل يوم الأربعاء الماضي.

تقديرات الخسائر

قُدّرت الخسائر الإجمالية للإعصار وتبعاته بـ 30 مليار دولار أميركي، بعد أن واجه ما يقرب من 44 شخصا على الأقلّ الموت جراء الفيضانات المفاجئة في 4 ولايات شمالية شرقية، حسبما نقلت صحيف "أوفشور إنجنيير" عن مصادر صناعية.

كانت شركة "كارين كلارك" لتقديرات الكوارث قد رصدت، الأربعاء الماضي، حجم خسائر الإعصار في الولايات المتحدة الأميركية وبحر الكاريبي بنحو 18 مليار دولار أميركي.

إعصار آيدا - أعاصير خليج المكسيكوتوقعت كور لوجيك خسائر تتراوح بين 6 و9 مليارات دولار أميركي جراء تأثير الفيضانات على الممتلكات، وخسائر بين 8 و12 مليار دولار أميركي، بفعل الرياح القوية في لويزيانا وميسيسيبي وألاباما.

بينما قدّرت شركة "إير وورلد وايد" تلك الخسائر الخاضعة للتأمين -بما فيها الناجمة عن اندفاع الرياح والعواصف- بما يتراوح بين 17 مليارًا و25 مليار دولار أميركي.

خلل إمدادات النفط ومطالبات تأمينية

وصفت شركة وود ماكينزي للاستشارات والأبحاث تبعات إعصار آيدا بأنها شكّلت خللًا تاريخيًا بسلسلة إمداد النفط الخام في الولايات المتحدة، بتأثيره الواسع على العمليات في مصفاة لويزيانا وإنتاج خليج المكسيك.

وأوضحت أن الخلل الذي أصاب المنشآت والمرافق جراء انقطاع الكهرباء ونقص خدمات البيانات المتنقلة والمياه، من شأنه تحويل إعصار آيدا إلى حدث طويل الأثر على المدفوعات والمطالبات التأمينية.

من جانبه، توقّع كبير مسؤولي المطالبات في "مارش" -وهي شركة عالمية لعمليات وساطة التأمين وإدارة المخاطر، مقرّها نيويورك- ويليام لايبلر، بدء توافد الجانب الأكبر من المطالبات التأمينية خلال الأيام المقبلة، مع انتهاء الشركة من تقييم آثار الإعصار.

وأضاف أن بقايا إعصاء آيدا الذي مرّ عبر الشمال الشرقي للبلاد، تسبّب بأضرار جسيمة في المياه وغيرها.

إعصار آيدا وتبعاته

على مدار الأيام الـ10 الماضية، بدءًا من 26 أغسطس/آب الماضي، واجهت عدّة ولايات أميركية إعصار آيدا وتبعاته، ليصبح ثاني أشد إعصار يضرب ولاية لويزيانا على الإطلاق، بعد إعصار كاترينا، إذ تراجع عدد حفّارات التنقيب عن النفط، وجاءت غالبية الهبوط من خليج المكسيك.

وأظهر تقرير أسبوعي لشركة بيكر هيوز، انخفاض حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار 16 حفّارة منذ بداية الإعصار، منها 14 في خليج المكسيك.

وتراجعت الحفارات الأميركية للتنقيب عن النفط للمرة الأولى في 5 أسابيع.

وأثّر الإعصار في عمل شركات النفط ومصافي التكرير الأميركية، إذ أوقِفَت المنصات البحرية كافة البالغ عددها 14 منصة، وكلها في ولاية لويزيانا.

إكسون موبيل
إكسون موبيل

الاحتياطي الإستراتيجي للنفط

لجأت شركة إكسون موبيل إلى احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي، في أول عملية من نوعها منذ 4 سنوات.

وأوضحت وزارة الطاقة الأميركية أن الشركة ستستخدم النفط الخام في مصفاة باتون روج في ولاية لويزيانا التي تضررت بشدة جراء الإعصار.

كما رصدت بيانات رفينيتيف آيكون تكدُّس أكثر من 20 ناقلة نفطية قبالة موانئ لويزيانا البحرية، عقب يومين من بدء الإعصار، فيما عمل خفر السواحل ومشغّلو الموانئ على تقييم الأضرار التي سبّبها الإعصار.

وكانت شركة كليبر داتا لتحليل البيانات قد توقعت منذ بدء الإعصار استمرار عدم إفراغ واردات النفط المتضررة، وانتظرت ما يقرب من 30 ناقلة راسية في انتظار تحميل أو تفريغ الشحنات قبالة ساحل لويزيانا، ما تسبّب في اختناقات كبرى بالقرب من باتون روج وبحيرة تشارلز.

ورصدت وزارة الطاقة الأميركية خلال الإسبوع الأول للإعصار تخفيض 9 مصافٍ إنتاجَها، بعضها أغلق العمليات، تمامًا، بما في ذلك باتون روج البالغة طاقتها 520 ألف برميل يوميًا من شركة إكسون موبيل، مما أدى إلى توقّف إنتاج 2.3 مليون برميل يوميًا أو 13% من إجمالي إنتاج البلاد.

وأفاد مكتب السلامة والإنفاذ البيئي حينها أن 95% من إنتاج النفط في خليج المكسيك و94% من إنتاج الغاز مازال مغلقًا، وتمّ إخلاء 288 منصة إنتاج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق