أخبار الغازأخبار النفطتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةعاجلغازنفط

بعد التهديد بوقف الصادرات.. مصادر تكشف سير العمل في الهلال النفطي الليبي

كشفت مصادر ليبية عن استمرار عمل موانئ النفط الليبية في السدرة والزويتينة، اليوم السبت، بشكل طبيعي، وذلك بعد أن أعلنت مجموعة أطلقت على نفسها سكان الهلال النفطي الليبي، مساء أمس الجمعة، إيقاف التصدير لحين إقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله.

ويبدو أن الفيديو الذي جرى تداوله على نطاق واسع في وسائل الإعلام المحلية والدولية، حلقة جديدة من حلقات صراع القيادة في قطاع النفط الليبي، التي تدور أحداثها بين وزير النفط والغاز محمد عون ورئيس مؤسسة النفط.

سير العمل

قال مهندسون في مرفأي النفط الليبيين السدرة والزويتينة إن مستويات الإنتاج عادية رغم إعلان جماعة تطلق على نفسها اسم سكان منطقة الهلال النفطي وقف الصادرات، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشارت مصادر إلى أنه لم تصدر أي تعليمات لجهاز حرس المنشآت النفطية الليبية بوقف التصدير؛ حيث يسير العمل في الموانئ والحقول بشكله الطبيعي.

وقال مسؤول في حرس المنشآت النفطية إن الناقلات موجودة في الموانئ وأخرى تنتظر.. والعمل يسير بشكل طبيعي ولا صحة للأنباء المتداولة عن توقف العمل ونحن لم نتلقَّ أي دليل على ذلك، حسبما ذكرت صحيفة المرصد الليبية.

فيديو الأزمة

كان عدد من أهالي وسكان منطقة الهلال النفطي في ليبيا قد أعلنوا، في مقطع فيديو مصور مساء أمس، إيقاف التصدير والعمل بالموانئ النفطية إلى حين تلبية مطالبهم، المتمثلة في إقالة رئيس مؤسسة النفط.

وقال الأهالي: "نعلن وقف تصدير النفط في الموانئ النفطية بالشركات الواقعة في الزويتينة والبريقة ورأس لانوف والسدرة".

 

 

وأكد الأهالي أنهم لن يسمحوا بتصدير النفط "إلى حين اتخاذ إجراءات إقالة مصطفى صنع الله، وتشكيل مجلس إدارة جديد يكون من أبناء منطقة الهلال النفطي.

أزمة القيادة

يأتي ذلك في الوقت الذي من المقرر أن يجتمع فيه رئيس مجلس الوزراء عبدالحميد الدبيبة، غدًا الأحد، مع وزير النفط ورئيس المؤسسة الوطنية، بحضور وكيل الوزارة لشؤون الإنتاج؛ لوضع حلول للأزمة التي تهدد المصدر الرئيس للدخل في البلاد.

وكان وزير النفط قد قرر، الأسبوع الماضي، وقف صنع الله عن العمل وإحالته للتحقيق، وهو الأمر الذي رفضه رئيس المؤسسة الوطنية، الذي باشر أعماله، متهمًا الوزير بأنه يسعى لتقسيم المؤسسة.

وتفقد صنع الله، أمس الجمعة، حقل شمال الحمادة، في إطار متابعة سير الأعمال والوقوف على الإنتاجية، بعد إعادة تأهيله؛ إذ أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط تسجيل البئر A4 بمنطقة التعاقد 47 بحوض غدامس، التابع لشركة نفوسة للعمليات النفطية، إنتاجية تصل إلى 2700 برميل يوميًّا على حجم الخانق 32/64 بوصة.

وأشار بيان المؤسسة إلى أن الظروف المالية الصعبة وتأخر صرف الميزانيات خلال السنوات السابقة، وعدم اعتماد الميزانية الحالية لعام 2021، حالت دون تنفيذ المخطط للوصول إلى إنتاجية الحقل الكاملة بمعدل 50 ألف برميل يوميًّا من النفط الخام، و10 آلاف برميل يوميًّا من المكثفات، بالإضافة إلى 90 مليون قدم مكعبة يوميًّا من الغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق