طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

المفوضية الأوروبية تدعم الأنظمة الشمسية في فرنسا بـ7 مليارات دولار

لتوليد 3.7 غيغاواط كهرباء

هبة مصطفى

وافقت المفوضية الأوروبية على خطة حكومة فرنسا بدعم مالكي الألواح الشمسية المركبة على المباني، ضمن خطة الحكومة لتوليد 3.7 غيغاواط من الطاقة الشمسية، حتى عام 2026.

وبموجب الموافقة، يمكن للحكومة الفرنسية تقديم تعرفة تغذية لمدة 20 عامًا لأنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة، حسبما ذكرت مجلة "بي في ماغازين".

دعم الأنظمة الشمسية

وافق المسؤول التنفيذي في الاتحاد الأوروبي على نظام الحوافز المقترح بتكلفة 5.7 مليار يورو (ما يقرب من 6 مليارات و757 مليون دولار أميركي)، لتطابقه مع قواعد مساعدات الاتحاد الأوروبي.

وتختلف مدفوعات تعرفة التغذية حسب حجم النظام الشمسي، وعناصر الاستهلاك الذاتي للطاقة المتولدة، لمالكي الألواح المركّبة على المباني، بسعة توليد تصل إلى 500 كيلوواط/ساعة.

سوق الطاقة الشمسية

شهدت أسواق الطاقة الشمسية في فرنسا انتعاشًا خلال النصف الأول من العام الجاري، إذ بلغ إجمالي قدراتها في الربع الأول 713 ميغاواط، وأضيفت قدرات تصل إلى 654 ميغاواط في الربع الثاني.

وأشارت بيانات صادرة عن وزارة التحول البيئي الفرنسية إلى إضافة 1367 ميغاواط إلى الشبكة الكهربائية من محطات الطاقة الشمسية خلال النصف الأول من العام.

وبلغت سعة الطاقة الشمسية المركبة في الأشهر الـ6 الأولى من عام 2020، قرابة 431 ميغاواط، وهو الرقم نفسه في المدة نفسها من عام 2019.

وأفادت بيانات وزارة التحول البيئي الفرنسية أن 66% من الطاقة الشمسية الموصلة حديثًا كانت لمنشآت أكبر من 250 كيلوواط/ساعة.

في المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران من العام الجاري، أنتجت الألواح الشمسية قرابة 7.6 تيراواط/ساعة، مقارنة بـ6.8 تيراواط/ساعة للمدة نفسها من عام 2020، بسبب ارتفاع مستويات الإشعاع الشمسي في مارس/آذار وأبريل/نيسان.

مشروعات الطاقة الشمسية السكنية
ألواح شمسية على أسقف المساكن - أرشيفية

قانون المناخ الفرنسي

قبل أيام قليلة، أصدرت فرنسا قانون المناخ الجديد، ونشرته في الجريدة الرسمية، إذ ينظم إجراءات من شأنها التأثير بصورة مباشرة في تطوير المشروعات خلال السنوات المقبلة.

يشمل القانون عددًا من المعايير التي تضمن التوسع في استخدام الطاقة الشمسية، من بينها خفض تكلفة التوصيل الشبكي للأنظمة الكهروضوئية التي لا يتجاوز حجمها 500 كيلوواط، واستخدام الطاقة الشمسية في المباني الجديدة.

وبموجب القانون، يتعين على المباني التجارية والصناعية الجديدة، بالإضافة إلى المستودعات، والحظائر التي تزيد مساحتها على 500 متر مربع، ومباني المكاتب التي تزيد مساحتها على1000 متر مربع، تشميس 30% من سطحها، بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني 2023.

وبدءًا من 1 يناير/كانون الثاني 2024، سيتعين على مناطق انتظار السيارات الجديدة التي تزيد مساحتها عن 500 متر مربع تشميس 50% من سطحها، و100% إذا كانت السيارات موجودة في المنطقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق