رئيسيةتقارير السياراتسيارات

السويد.. مبيعات السيارات الكهربائية ترتفع إلى أكثر من 47% في أغسطس

كيا وفولكس فاغن تنافسان تيسلا

دينا قدري

شهدت حصة سوق السيارات الكهربائية القابلة للشحن في السويد ارتفاعًا في المبيعات، خلال شهر أغسطس/آب 2021، على الرغم من تراجع سوق السيارات الإجمالية في البلاد.

إذ ارتفعت مبيعاتها إلى 47.1% في الشهر الماضي، مقارنةً بـ29% في أغسطس/آب 2020، في حين انخفضت مبيعات السيارات بنحو الثلث عن مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا لتسجل 19.808 وحدة.

وتبلغ بذلك الحصة التراكمية للسيارات القابلة للشحن لعام 2021 حتى الآن 40.4%، مقارنة بـ26.5% في المدة نفسها من عام 2020، حسبما أفادت منصة كلين تكنيكا.

السيارات الكهربائية في السويد
سيارة فولكس فاغن أي دي 4 الكهربائية - أرشيفية

السيارات القابلة للشحن

تضمنت الأرقام المسجلة في أغسطس/آب، مساهمة قياسية للسيارات الكهربائية الكاملة التي تعمل بالبطارية بلغت 24.1%، متقدمة بقليل على السيارات الهجينة القابلة للشحن بنسبة 22.9%، بسبب تعديلات الحوافز الأخيرة.

ويُعدّ ذلك بمثابة إعادة التوازن نحو السيارات الكهربائية ذات البطارية، بفضل التغييرات الأخيرة في سياسة الحوافز.

ومن الآن فصاعدًا، من المتوقع أن تشهد سوق السيارات السويدية ترجيحًا أكثر توازنًا بين فئتي السيارات الكهربائية القابلة للشحن.

السيارات الكهربائية في السويد
سيارة إم جي زد إس الكهربائية - أرشيفية

السيارات الأخرى

سجلت السيارات التي تعمل بالديزل أدنى مستوى قياسي لها عند 13.1% (من 18% على أساس سنوي)، والسيارات التي تعمل بالبنزين 30% (من 34.3%).

وشهدت السيارات الهجينة غير القابلة للشحن ركودًا في عام 2021، بمتوسط 7.8% فقط منذ بداية العام، بانخفاض كبير عن حصتها السنوية البالغة 14.7% في عام 2020.

أفضل السيارات الكهربائية مبيعًا

كانت كيا نيرو مجددًا أفضل السيارات الكهربائية ذات البطارية مبيعًا في أغسطس/آب، إذ استعادت المرتبة التي احتلتها في شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من هذا العام، وسجلت مبيعات بـ731 وحدة.

كما قدمت فولكس فاغن أي دي 4 أداءً قويًا نموذجيًا (553 وحدة)، مثلما هو الحال بالنسبة إلى سيارة إم جي زد إس الكهربائية (465).

تيسلا - طراز واي
سيارة تيسلا طراز واي - أرشيفية

وشحنت تيسلا -أيضًا- كميات قليلة نسبيًا إلى السويد في أغسطس/آب، بعد أن سيطرت النرويج على أولوية أعلى لدى شركة صناعة السيارات الأميركية.

ومع ذلك، فإن سيارة تيسلا طراز واي ظهرت لأول مرة في السويد في الشهر الماضي، مع بيع 152 وحدة، لتلحق بقائمة أفضل 10 سيارات مبيعًا في البلاد خلال الشهر الماضي.

وحول أداء عام 2021 حتى الآن، لا تزال سيارة فولكس فاغن أي دي 4 تتقدم بشكل ملحوظ (4208 وحدات)، على كيا نيرو (3559 وحدة) وتيسلا طراز 3 (3198 وحدة).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق