تقارير النفطأخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعاتنفط

اليابان.. مبيعات البنزين تتراجع لأقل مستوى منذ 31 عامًا في يوليو

دورة الألعاب الأولمبية تمنح مصافي النفط بعض الانتعاش

حياة حسين

تراجعت مبيعات البنزين في اليابان بنسبة 0.5% على أساس سنوي في يوليو/تموز، لتصل إلى 814562 برميلًا يوميًا، وهو أقل مستوى شهري منذ نحو 31 عامًا.

وكشفت بيانات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة أن هذا الانخفاض يعكس تراجعًا حادًا في واردات الخام خلال الشهر المذكور، بسبب وباء كوفيد-19، حسبما ذكرت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

الأقلّ منذ 55 عامًا

مثلما هبطت مبيعات البنزين إلى أقلّ مستوى منذ عام 1990، تراجعت واردات النفط الخام إلى أقلّ مستوى منذ عام 1967، أي ما يزيد عن 55 عامًا.

وهبطت الواردات بنسبة 0.3% إلى 2.08 مليون برميل يوميًا، ما عكس تباطؤ عمليات تشغيل مصافي تكرير النفط؛ بسبب وباء كوفيد-19، والإغلاق الاقتصادي، وتراجع معدل حركة النقل.

وعلى الرغم من ارتفاع الواردات مقارنة بشهر يونيو/حزيران السابق له، بنسبة 7.5%، لتصل إلى 1.94 مليون برميل يوميًا، كانت واردات يوليو/تموز الماضي هي الأقلّ منذ عدّة عقود.

وتُبقي مصافي اليابان على عمليات التشغيل عند أقلّ المستويات في 5 سنوات، وفق متوسط المعدل الشهري، بسبب مواصلة هبوط الطلب على الوقود، خاصة في مجال النقل، بسبب توسّع البلاد في فرض حالة الطوارئ، تجنبًا لانتشار الوباء مجددًا، وفق بيانات المخزونات في "فوجي أويل آند أيدميستو كوسان".

دورة الألعاب الأولمبية

أسهمت دورة الألعاب الأولمبية -التي استضافتها اليابان في المدة بين 23يوليو/تموز إلى 8 أغسطس/آب- في زيادة نشاط مصافي التكرير وإنتاج البنزين، خاصة أنها تزامنت مع ذروة الاستهلاك الصيفي.

ومع ذلك، لم تؤثّر الدورة الرياضية بشكل ملحوظ، إذ إن مبيعات البنزين كانت أقلّ من التوقعات، بسبب عمليات الإغلاق، وعدم السماح بحضور الجماهير، تجنّبًا لانتشار الوباء، وفق مصدر من إحدى مصافي التكرير.

وأخضعت اليابان 21 محافظة، تضم 75% من سكانها لحالة الطوارئ لمكافحة الوباء في 27 أغسطس/آب، وتستمر حتى 12 سبتمبر/أيلول الجاري.

الواردات السعودية

بينما خفضت اليابان وارداتها من السعودية بنسبة 20.9% لتصل إلى 735041 برميلًا يوميًا، بسبب ارتفاع الأسعار، زاد الاستيراد من دولة الإمارات بنسبة 15.1% -على مستوى سنوي- مسجلًا 818170 برميلًا يوميًا.

وأظهرت بيانات حكومية في طوكيو أن الإمارات تصدّرت قائمة مزوّدي اليابان بالنفط في يوليو/تموز، تليها السعودية في المرتبة الثانية.

وجاءت الكويت في المرتبة الثالثة بنحو 232 ألف برميل يوميًا، وقطر في المرتبة الرابعة بشحنات بلغت 187 ألف برميل يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى