رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

ناشونال غريد تستحوذ على أكبر شركة لتوزيع الكهرباء في بريطانيا

نوار صبح

في شهر مارس/آذار الماضي، وافقت شبكة الكهرباء الوطنية في المملكة المتحدة "ناشونال غريد"، على شراء شركة ويسترن باور ديستربيوشن "دبليو بي دي"، التي تدير شبكات في وسط وجنوب غرب البلاد، وكذلك ويلز، من شركة "بي بي إل"، ومقرّها ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة.

وأعطت هيئة تنظيم المنافسة البريطانية، اليوم الأربعاء، الضوء الأخضر لصفقة الاستحواذ المقترحة على أكبر شركة لتوزيع الكهرباء في المملكة المتحدة دون إحالة الصفقة، بقيمة 11 مليار دولار، إلى تحقيق مطوّل، حسبما أفادت وكالة رويترز.

صفقة الاستحواذ

أوضحت هيئة تنظيم المنافسة والأسواق (سي إم إيه) أن الصفقة لا تستحق ما يسمى بتحقيق المرحلة الثانية، على الرغم من المخاوف الأولية من أن الاندماج سيؤدي إلى انتفاء صفة التميز عن كل من ناشونال غريد وويسترن باور ديستربيوشن.

كهرباء - الكهرباء
أبراج كهرباء - أرشيفية

وتلعب ناشونال غريد دورًا محوريًا في صناعة الطاقة في المملكة المتحدة، حيث تنقل الطاقة من المنتجين إلى مشغّلي الشبكات المحليين، الذين يوصلون الكهرباء والغاز إلى المنازل.

تجدر الإشارة إلى أن بريطانيا أصبحت، في عام 2019، أول عضو في مجموعة الدول الصناعية الـ7 الكبرى تحدد هدف الحياد الكربوني لعام 2050، الأمر الذي سيتطلب تغييرات شاملة على طريقة سفر البريطانيين وتدفئة منازلهم واستهلاك الكهرباء.

الاستغناء عن الغاز

وأعلنت ناشونال غريد أن الصفقة تُعدّ جزءًا من استعداداتها للاستغناء عن الغاز لأنه يعزّز نسبة أصولها المخصصة للكهرباء.

وتُعدّ شركة ويسترن باور ديستربيوشن أكبر مشغّل لشبكة الكهرباء الوحيدة في بريطانيا، ولكنها لا تبيع مباشرة إلى المستخدمين النهائيين بموجب هيكل السوق القائم في البلاد.

في المقابل، يوفر مشغّلو شبكات التوزيع الـ4 التابعون لشركة ويسترن باور ديستربيوشن الكهرباء لنحو 7.9 مليون عميل ويوظفون أكثر من 6500 موظف.

استهلاك الكهرباء

من ناحيتها، صرّحت ناشونال غريد أنها ستحتفظ بمقرّ شركة ويسترن باور ديستربيوشن في مدينة بريستول بغرب إنكلترا.

وتعتزم ناشونال غريد، التي تأثّرت أرباحها نتيجة تفشّي جائحة كوفيد-19 وانخفاض استهلاك الكهرباء الصناعية والتجارية، استثمار نحو 13.79 مليار دولار في شبكة الكهرباء على مدى 5 سنوات.

وتتطلع ناشونال غريد إلى بدء بيع حصة أغلبية في شركة ناشونال غريد غاز، التي تمتلك شبكة نقل الغاز الوطني.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى