أخبار النفطأخبار الغازأسعار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

مخزونات النفط في الفجيرة تتراجع إلى أدنى مستوى خلال عامين

بالتزامن مع زيادة الطلب على زيت الوقود

انخفضت مخزونات النفط بميناء الفجيرة في الإمارات إلى أدنى مستوى لها منذ عامين تقريبًا.

وأسهمت زيادة الطلب على زيت الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء، والشحن، إلى عودة المستويات إلى ما كانت عليه قبل جائحة كوفيد-19 للمرة الأولى.

مخزونات النفط في الفجيرة

بلغت مخزونات النفط في الفجيرة 17.68 مليون برميل بدءًا من 30 أغسطس/آب، بانخفاض 3.3% عن الأسبوع السابق، وهو الأدنى منذ 9 سبتمبر/أبلول 2019، وفقًا للبيانات التي أفصحت عنها منطقة صناعة نفط الفجيرة المقدّمة لمنصة "إس آند بي غلوبال بلاتس" اليوم الأربعاء.

انخفضت مخزونات زيوت الوقود بنسبة 5.1% على مدار الأسبوع إلى 8.245 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ 29 مارس/آذار.

كما انخفض إجمالي نواتج التقطير الثقيلة للأسبوع الثالث على التوالي بدءًا من 30 أغسطس/آب، وتراجعت بشكل حادّ بنسبة 46.8% مقارنة بالعام السابق.

الطلب على زيت الوقود

أدى الارتفاع الكبير في إنتاج البضائع ونشاط السفن إلى تغذية نشاط الشحن في الشرق الأوسط، إذ كان ميناء صحار العماني والمنطقة الحرة في عمان آخر الوافدين في التزويد بزيت الوقود بحلول منتصف سبتمبر/أيلول.

قال محلل أسواق النفط الآسيوية في غلوبال بلاتس مانيش سيجوال: "تشهد الفجيرة طلبًا متزايدًا على زيت الوقود، إذ تهتم المصافي المستقلة في الصين بشراء زيت الوقود عالي الكبريت لاستخدامه مادةً أولية بديلة للتكرير، بسبب نقص حصص استيراد الخام".

وأضاف: "هناك أيضًا طلب قوي على توليد الكهرباء في الشرق الأوسط حتى الآن، مما أدى إلى زيادة الطلب على زيت الوقود".

براميل نفط - مخزونات النفط

وأوضح أن المخزونات الإجمالية التي كانت في أدنى مستوياتها منذ 9 سبتمبر/ أيلول 2019 أظهرت تقلُّص ميزان زيت الوقود بسبب مزيج من انخفاض العرض وزيادة الطلب.

نواتج التقطير الوسطى

انخفضت نواتج التقطير الوسطى -بما في ذلك وقود الطائرات والديزل- بنسبة 7.2% على مدار الأسبوع إلى 3.675 مليون برميل بدءًا من 30 أغسطس/آب، وهو أدنى مستوى في 3 أسابيع.

في حين ارتفعت المقطرات الخفيفة -بما في ذلك البنزين والنفتا- للأسبوع الرابع على التوالي، إذ صعدت بنسبة 2.3% إلى أعلى مستوى في 5 أسابيع عند 5.762 مليون برميل.

وأظهرت البيانات أن إجمالي المخزونات انخفض بنسبة 33.7% خلال العام الماضي، بدءًا من 30 أغسطس/آب، مع انخفاض نواتج التقطير الخفيفة بنسبة 18.4% ونواتج التقطير الوسطى بنسبة 11.1%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى