رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

سوناطراك ترسل فريقًا إلى السودان لدراسة التعاون النفطي

نهاية سبتمبر الجاري

يبحث السودان التعاون مع شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك"، في إطار إستراتيجيته الرامية إلى زيادة إنتاجه النفطي إلى 155 ألف برميل يوميًا، خلال الـ3 سنوات المقبلة، بالتعاون مع الشركات العالمية والدول المجاورة.

وفي هذا الإطار عقد وكيل وزارة الطاقة والنفط وليد عصام الدين الأسد، اجتماعًا مع الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الجزائرية توفيق حكار، والأمين العامّ لوزارة الطاقة والمناجم الجزائرية عبدالكريم عويسي، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين في مجال النفط والغاز.

التعاون النفطي

خلص اللقاء الذي عُقِد على هامش اجتماعات دول الجوار الليبي إلى الاتفاق على إرسال سوناطراك فريق عمل إلى الخرطوم نهاية شهر سبتمبر/أيلول الجاري، لبحث كل سبل التعاون مع الخرطوم وإبرام العقود اللازمة.

وعرض الأسد إمكانات السودان المتاحة للاستثمار في مجال البحث والتنقيب عن النفط، خاصة في ظل الظروف التي أصبحت مواتية بعد رفع العقوبات ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

إنتاج النفط - السودان

خطط السودان لزيادة الإنتاج

يخطط السودان إلى زيادة الإنتاج النفطي من 55 ألف برميل يوميًا إلى 75 ألف برميل يوميًا بمرحلة أولية، لتحقيق الاكتفاء الذاتي للاستهلاك المحلي.

وفي المرحلة الثانية من المقرر زيادة الإنتاج إلى 105 آلاف برميل يوميًا، على أن يرتفع الإنتاج في المرحلة الثالثة إلى 155 ألف برميل يوميًا، خلال خطة متوقع تنفيذها ما بين 3 و5 سنوات.

وأبدى توفيق حكار استعداد بلاده التامّ للعمل مع السودان في المجالات المقترحة، مبينًا أن شركته لديها استثمارات في العديد من دول العالم، في أميركا الجنوبية، ومصر، ومالي، والنيجر، وتونس، وليبيا، وكل دول الجوار، مشيرًا إلى أن التوجه العامّ للجزائر هو الانفتاح على الأسواق الأفريقية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى