أخبار النفطتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

مسح: إنتاج أوبك يرتفع لأعلى مستوى في 16 شهرًا

السعودية تُعزز إنتاجها بـ 180 ألف برميل يوميًا

كشف مسح حديث أن إنتاج أوبك من النفط ارتفع لأعلى مستوى في 16 شهرًا خلال أغسطس/آب الجاري.

وأظهرت نتائج المسح الشهري الذي أجرته وكالة رويترز، والصادرة اليوم الثلاثاء، أن إنتاج دول أوبك النفطي ارتفع بنحو 210 آلاف برميل يوميًا خلال أغسطس/آب مقابل الشهر السابق له.

ويعني ذلك أن دول أوبك الـ13 ضخت نحو 26.93 مليون برميل يوميًا من الخام خلال أغسطس/آب -وفقًا لنتائج المسح- وهو أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2020.

الأكثر والأقل إنتاجًا

وفقًا للمسح، عززت السعودية إنتاجها النفطي خلال أغسطس/آب بنحو 180 ألف برميل يوميًا، وهو الارتفاع الذي جاء كجزء من زيادة تدريجية لإنتاج أوبك+.

وأضافت الإمارات 40 ألف برميل يوميًا من النفط هذا الشهر، تماشيًا مع حصتها الجديدة، بينما ارتفع إنتاج الخام في الكويت بنحو 20 ألفًا.

نيجيريا- النفط في نيجيريا - شل - عقد الغاز
أحد العمال بقطاع النفط والغاز في نيجيريا - أرشيفية

وعلى صعيد الدول التي تراجع إنتاجها النفطي في أغسطس/آب، كان أكبر انخفاض في نيجيريا، حيث تراجعت إمداداتها بنحو 100 ألف برميل يوميًا، بحسب مسح رويترز.

وتشير الوكالة، بحسب ما نقلته عن مصدر في 15 أغسطس/آب، إلى أن الصادرات من محطة فورسادوس النيجيرية تخضع لحالة "القوة القاهرة" بسبب حدوث تسرب.

وفي الوقت نفسه، توصل المسح إلى أن إيران -والتي تمكنت من زيادة صادارتها رغم العقوبات الأميركية- سجلت إنتاجًا أقل هذا الشهر.

ويشار إلى أن إيران معفاة من قيود أوبك+ لخفض إمدادات النفط؛ بسبب العقوبات الأميركية.

وطبقًا لنتائج المسح، انخفض الإنتاج النفطي لدولة ليبيا، فيما تمكنت فنزويلا من ضخ المزيد قليلاً من إمدادات الخام.

مستويات الامتثال

وجد المسح أن مستوى امتثال أوبك لاتفاق خفض إمدادات النفط بلغ 115% في أغسطس/آب، وهو مستوى لم يتغير عن شهر يوليو/تموز السابق له.

وتجدر الإشارة إلى أن إنتاج النفط لدول أوبك ارتفع بشكل شهري منذ يونيو/حزيران عام 2020، باستثناء شهر فبراير/شباط الماضي.

ويأتي ذلك في سياق اتفاق أوبك وحلفائها، وهي المجموعة المعروفة باسم أوبك+، لتخفيف اتفاقية قياسية لخفض إمدادات الخام والمبرمة في أبريل/نيسان عام 2020 استجابةً لأزمة كورونا وتداعياتها السلبية على الطلب على الخام.

وزير الطاقة السعودي - اجتماع أوبك+
جانب من اجتماع سابق لوزراء أوبك+

الاجتماع الشهري

من المقرر أن يجتمع تحالف أوبك+ غدًا الأربعاء، وسط توقعات بالإبقاء على سياسته لزيادة مستويات إنتاج النفط بوتيرة تدريجية وسط تعافي أسعار النفط بأكثر من 40% هذا العام حتى الآن.

وفي هذا الشأن، أوضحت رويترز نقلاً عن مصدر في أوبك+ لم تفصح عن هويته قوله: "بالنظر لمستويات أسعار النفط الحالية واحتمالية زيادة الطلب، من المرجح أن تلتزم أوبك+ بقرارها السابق".

وكان التحالف اتفق في منتصف يوليو/تموز الماضي على السماح بزيادة إنتاج النفط شهريًا بنحو 400 ألف برميل يوميًا بدايةً من أغسطس/آب الجاري.

ومن المقرر أن تصدر منظمة الدول المصدرة للنفط تقريرها الشهري يوم 13 سبتمبر/أيلول المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى