أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

تحديث - أسعار النفط تتراجع 1% مسجلة خسائر شهرية

وخام برنت تحت 73 دولارًا

تراجعت أسعار النفط بنحو 1% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، مع هبوط خام برنت أدنى من 73 دولارًا للبرميل، لتسجل أسعار الخام خسائر شهرية قوية.

يأتي ذلك بفعل مخاوف من أن يؤدي انقطاع الكهرباء والفيضانات في ولاية لويزيانا الأميركية، جراء الإعصار آيدا، إلى تراجع الطلب على الخام من المصافي.

وفي نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 0.6% ليصل سعر البرميل إلى 72.99 دولارًا.

أما عقود خام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- والتي من المقرر أن تنتهي اليوم الثلاثاء، وتبدأ عقود نوفمبر/تشرين الثاني، فقد تراجعت بنسبة 1%، ليصل سعر البرميل إلى 68.50 دولارًا.

وخلال الشهر المنتهي اليوم، سجل كلا الخامين القياسي والأميركي خسائر شهرية بنحو 3.2% و6.4% على التوالي، مع مخاوف تباطؤ الطلب على الخام جراء انتشار متغيّر دلتا.

نتائج إعصار آيدا

تسبب الإعصار آيدا في توقف أو تقليص الإنتاج في 6 مصافي في لويزيانا، تكرر 1.92 مليون برميل يوميًا من الخام، أي نحو 12% من طاقة التكرير الأميركية.

وجرى إخلاء مئات من منصات إنتاج النفط قبيل العاصفة، وتوقف كل إنتاج النفط الأميركي تقريبًا من خليج المكسيك، أو 1.72 مليون برميل يوميًا.

وأظهرت إحصائية أميركية أن العاصفة القوية التي اجتاحت يوم الأحد خليج المكسيك تسببت في إخلاء مئات من منصات إنتاج النفط والغاز ومنصات الحفر.

وبدأت شركات نفطية تقييم الأضرار التي لحقت بمنشآتها، حسبما نشرته رويترز.

وأبلغت شركات مكتب سلامة البيئة أن ما يقرب من 2087 مليون قدم مكعبة من إنتاج الغاز الطبيعي، أو 94% من متوسط الإنتاج، ما زالت متوقفة.

ويشكل الإنتاج البحري من خليج المكسيك 17% من مجمل إنتاج النفط الخام الأميركي، و5% من إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي، وفقًا لرويترز.

اجتماع أوبك+

ما يؤثر على أداء الأسعار، أيضًا، احتمال أن توافق مجموعة أوبك+ غدًا الأربعاء، على العمل بزيادة مقررة قدرها 400 ألف برميل يوميًا في إنتاجها النفطي.

ويقول مندوبون بأوبك إنهم يتوقعون أن تمضي المجموعة قدمًا في زيادة الإنتاج، على الرغم من أن وزير النفط الكويتي قال يوم الأحد إنه قد يعاد النظر فيها.

وبحسب وكالة رويترز، فإن اللجنة الفنية المشتركة لتحالف أوبك+ توقعت -خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء- أن سوق النفط ستظل تعاني من عجز قدره 900 ألف برميل يوميًا هذا العام.

أوبك+ تتوقع فائضًا في سوق النفط خلال 2022

فيما أظهر مسح أجرته رويترز أن إنتاج أوبك النفطي ارتفع إلى أعلى مستوياته منذ أبريل/نيسان 2020 خلال الشهر الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى