غازأخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

تحالف باكستاني يحصل على امتياز استكشاف النفط والغاز في أبوظبي

في إطار حرصها على توسيع نطاق الشراكات الإستراتيجية، أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، عن توقيع اتفاقية امتياز تاريخية مع ائتلاف يضم 4 شركات باكستانية.

تلك الشركات هي: شركة البترول الباكستانية المحدودة "بي بي إل"، وشركة ماري للبترول المحدودة "أم بي سي إل"، وشركة تنمية النفط والغاز المحدودة "أو جي دي سي إل"، والشركة الحكومية القابضة الخاصة المحدودة "جي إتش بي إل".

وحصل الائتلاف الذي تقوده شركة البترول الباكستانية المحدودة على حقوق استكشاف النفط والغاز في "المنطقة البحرية رقم 5" في أبوظبي، وذلك ضمن الجولة الثانية من المزايدات التنافسية التي أطلقتها أبوظبي ضمن إستراتيجيتها لإصدار تراخيص لمناطق جديدة، حسبما نشرته وكالة أنباء الإمارات، اليوم الثلاثاء.

معلومات عن الاتفاقية

تمثل هذه الاتفاقية المرة الأولى التي تستثمر فيها شركات باكستانية في امتيازات لاستكشاف النفط والغاز في إمارة أبوظبي، كما تعد أول شراكة بين أدنوك وشركات الطاقة الباكستانية.

وبموجب شروط الاتفاقية، سيحصل الائتلاف على حصة 100% في مرحلة الاستكشاف، وسيستثمر ما يصل إلى 1.12 مليار درهم (304.7 مليون دولارأميركي)، بما في ذلك رسوم المشاركة، في عمليات التنقيب وحفر آبار الاستكشاف والتقييم لاستكشاف وتقييم فرص النفط والغاز في "المنطقة البحرية رقم 5".

وتغطي تلك المنطقة مساحة تبلغ 6 آلاف و223 كيلو مترمربعًا، وتقع على بُعد 100 كيلومتر شمال شرقي مدينة أبوظبي.

وفي حال الوصول إلى اكتشافات ناجحة ذات جدوى تجارية خلال مرحلة الاستكشاف، سيحصل الائتلاف على حق تطوير وإنتاج هذه الاكتشافات ذات الجدوى التجارية.

وتمتلك أدنوك خيار الاحتفاظ بحصة 60% في مرحلة إنتاج الامتياز، التي تبلغ مدتها 35 عامًا من بدء مرحلة الاستكشاف.

وستتيح ترسية "المنطقة البحرية رقم 5" المزيد من الفرص الواعدة، في مجال تعزيز القيمة المحلية المضافة في الدولة خلال فترة الامتياز.

مزايدات أبوظبي التنافسية

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ أدنوك، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: "يأتي اختيار الائتلاف الذي يضم عددًا من الشركات الباكستانية العاملة في مجال الطاقة ضمن الجولة الثانية من المزايدة التنافسية التي أطلقتها أبوظبي لإصدار تراخيص لمناطق جديدة، ليؤكد نهج أدنوك لتوسيع نطاق الشراكات الإستراتيجية والاستثمارات المشتركة مع شركاء يتمتعون بمزايا مهمة مثل الوصول إلى الأسواق ورأس المال وأفضل الخبرات والتكنولوجيا المتطورة".

وأطلقت أدنوك الجولة الثانية من مزايدات أبوظبي التنافسية في عام 2019، حيث طرحت نيابةً عن حكومة أبوظبي مجموعة من المناطق البرية والبحرية الرئيسية.

امتياز استكشاف النفط والغاز

وبترسية "المنطقة البحرية رقم 5" على الائتلاف الباكستاني، تختتم الجولة الثانية من مزايدات أبوظبي التنافسية، والتي شهدت تقديم عروض تنافسية للغاية للمناطق الجغرافية المعروضة.

شركة البترول الباكستانية المحدودة

تدير شركة البترول الباكستانية المحدودة 15 حقلًا منتجًا في جميع أنحاء باكستان، وتساهم بأكثر من 20% من إجمالي إمداداتها من الغاز الطبيعي.

واعتبارًا من يونيو/حزيران 2020، بلغت احتياطيات الشركة المؤكدة القابلة للاستخلاص 1793.5 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، و13.3 مليون برميل من النفط، و543.1 ألف طن من غاز النفط المسال.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى