أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

سيمنس جاميسا توقف بيع توربينات الرياح في الصين

وتراجعها عن موقفها من أسواق روسيا وتركيا

هبة مصطفى

في الوقت الذي تتجه فيه أنظار العالم نحو مصادر الطاقة النظيفة، قررت شركة سيمنس جاميسا وقف مبيعاتها المحلية من توربينات الرياح البرية في الصين، مع إجرائها مراجعة لوضع الأسواق الأخرى التي ربما تتجه لوقف توريد التوربينات إليها مثل روسيا وتركيا.

أكد الرئيس التنفيذي للشركة أندرياس ناوين، في تصريحات لمجلة ألمانية، أن الشركة تتخلى عن أعمالها التجارية المحلية في الصين، لأنها لم تعد مهمة لها، إذ يرى الصين سوق للمُصنّعين المحليين، حسب قوله.

وأضاف أن الشركة ستوقف المبيعات المحلية لتوربينات الرياح البرية في الصين، وتخصص قاعدتها التصنيعية في تيانجين الصينية لإنتاج وحدات للتصدير فقط.

ضحايا سيمنس جاميسا

أوضح "ناوين" أن الشركة تراجع وضعها في الأسواق الأخرى، خاصة مع روسيا، وفق منصة ري نيوز بيز المعنية بشؤون الطاقة المتجددة.

ولفت إلى أن للعوامل المناخية تأثيرًا في قرار الشركة تجاه الصين وروسيا، مضيفًا أن المشروعات بهما مليئة بالمخاطر، إذ يمكن بناء مزرعة الرياح على الأرض فقط في أسابيع قليلة على مدار العام، تكون خلالها الأجواء خالية من الصقيع.

وقال، إن الشركة ستكون حريصة حول أعمالها في تركيا، أسوة بدراسة الأجواء من قبل في الصين وروسيا.

أسعار التوربينات

بخلاف الأجواء المناخية، فسّر "ناوين" قرار الشركة بمراجعة أعمالها في عدّة دول، بأن مناقصات إرساء الأعمال تتطلب مستوى عاليًا من الإنتاج المحلي لمُصنّعي التوربينات، وهو الأمر الذي ستستبعده الشركة مستقبلًا.

وأكد أن الشركة سوف تزيد أسعار توربينات الرياح الجديدة بنسبة 3 إلى 5%.

وحول أسعار توربينات شركة سيمنس، يرى "ناوين" أن أسعار المواد المستخدمة في البناء، مثل الصُلب، تشهد تقلبًا، ما يُسبب ارتفاعًا في أسعار التوربينات التي كانت تشهد ثباتًا حتى وقت قريب.

وأضاف أن الشركة تتجه حاليًا للانتهاء من مشروعات جديدة ذات شروط سعرية متغيرة، مشروعات توربينات الرياح البحرية التي تحتاج مدة أطول.

طاقة الرياح الجديدة - محطات الرياح- غوجارات - صندوق استثمار
مزرعة رياح - أرشيفية

توريدات سابقة

في فبراير/شباط الماضي، وقّعت الشركة عقدًا لتوريد 10 توربينات لمزرعة رياح في السويد، تصل طاقتها الإنتاجية إلى 62 ميغاواط.

وفي مارس/آذار، قامت الشركة بتأمين طلبات شراء توربينات في إيطاليا بإجمالي 97 ميغاواط، إلى 4 مزارع رياح بحرية، ووقّعت عقدين مع شركة أليريون غرين باور لـ3 مزارع رياح في منطقة بوليا، تدخل حيز التشغيل بحلول منتصف عام 2022، إذ ستُزَوَّد المشروعات بـ 18 توربينًا من طراز إس جي 3.4-132، كما يتضمن العقد اتفاقية للخدمات.

وورّدت سيمنس جاميسا 50 توربينًا إلى مزرعة رياح برية في بيرو، في إبريل/نيسان، بقدرة 260 ميغاواط، إلى مشروع بونتا لوميتاس في المنطقة الجنوبية من إقليم إيكا في بيرو.

وحصلت على طلب توريد 32 توربينًا وتركيبها وتشغيلها، لمزرعة رياح بقدرة 160 ميغاواط، في الفلبين، في مايو/أيار الماضي.

نتائج أعمال سيمنس جاميسا

سبق أن أعلنت الشركة تحقيقها أرباحًا قبل الفوائد والضرائب، بقيمة 111 مليون يورو (133.4 مليون دولار)، في الربع الأول من العام الجاري، مقابل 33 مليون يورو (39.6 مليون دولار) في المدة نفسها من العام الماضي.

وبلغت الإيرادات نحو 2.4 مليار يورو، مقابل 2.2 مليار يورو (2.4 مليار دولار)، على الرغم من التأثير السلبي للعملات، التي دونها كانت الإيرادات سترتفع بنسبة 11% بدلاً من 6%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى