رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

قناة السويس تشهد عبور أكبر سفينة حاويات في العالم

تابعة للخط الملاحي إيفر غرين

شهدت قناة السويس، اليوم السبت، عبور سفينة الحاويات العملاقة "إيفر إيه إس إي" -أكبر سفينة حاويات في العالم- التابعة للخط الملاحي "إيفر غرين" في أولى رحلاتها البحرية عبر القناة قادمة من الصين ومتجهة إلى هولندا.

ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 61.5 مترًا، فيما يبلغ غاطسها 15 مترًا، وتسطيع أن تحمل على متنها حتى 23 ألفًا و992 حاوية مكافئة، بإجمالي حمولة كلية قدرها 235 ألف طن.

العبور الآمن

وجّه رئيس هيئة القناة، الفريق أسامة ربيع، باتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة لضمان العبور الآمن من خلال تعيين مجموعة من كبار مرشدي الهيئة، وتوفير المساعدات الملاحية من القاطرات المصاحبة، علاوة على المتابعة اللحظية من مكتب الحركة الرئيس ومحطات الإرشاد الموجودة على طول القناة.

وتتبع أكبر سفينة حاويات عملاقة الخط الملاحي "إيفر غرين"، الذي تتبعه سفينة "إيفر جيفن"، التي أثار جنوحها خلال شهر مارس/آذار أزمة للملاحة العالمية، بعد أن تعطّلت لمدة 6 أيام متتالية، وتلاها بعد ذلك مباحثات بين القناة ومالك السفينة انتهت بالتسوية الودية في بداية شهر يوليو/تموز الماضي.

قناة السويس
سفينة الحاويات إيفر إيه سي إي

أكبر سفينة حاويات

تُعدّ سفينة EVER ACE صاحبة رقم قياسي في عدد الحاويات المحمولة بسعة 23 ألفًا و992 حاوية، وتتخطى بذلك سعة سفينة الحاويات "HMM ALGAZERAS"، لتصبح السفينة الأكبر عالميًا من ناحية عدد الحاويات.

وتُعدّ "إيفر إيه إس إي" السفينة الأولى التي تُشغّل ضمن سلسلة مكونة من 12 سفينة من الفئة "إيه" تُبنى لصالح الخط الملاحي العالمي، إذ تتولى ترسانة سامسونغ للصناعات الثقيلة بناء 6 سفن، فيما تُبنى 6 سفن أخرى في الصين.

سفن الحاويات العملاقة

أكد ربيع أن عبور سفن الحاويات الأكبر عالميًا قناة السويس في أولى رحلاتها البحرية يعكس ثقة المجتمع الملاحي في قدرة القناة على استقبال الأجيال الحالية والمستقبلية واستيعابها من سفن الحاويات العملاقة.

وشدّد رئيس الهيئة على أن قناة السويس تضع نصب أعينها مواكبة التطورات المتلاحقة في صناعة النقل البحري بانتهاج رؤية مستقبلية واعدة، واتخاذ خطوات سباقة من خلال مشروعات التطوير المستمرة في المجرى الملاحي والارتقاء بمستوى الخدمات الملاحية المقدمة للسفن العابرة.

وأشار إلى أن القناة شهدت عبور نحو 210 سفن تابعة للخط الملاحي "إيفر غرين" خلال العام الماضي بإجمالي حمولات صافية قدرها 31 مليونًا و774 ألف طن، بالإضافة إلى عبور 145 سفينة تابعة للخط الملاحي منذ بداية العام الحالي بإجمالي حمولات صافية قدرها 22 مليونًا و407 آلاف طن.

ميرسي شيب أكبر مستشفى عائم
ميرسي شيب أكبر مستشفى عائم

أكبر مسشتفى عائم

كما شهدت قناة السويس عبور السفينة غلوبال ميرسي أكبر وأحدث مستشفى مدني عائم في العالم في أولى رحلاتها البحرية عبر قناة السويس، قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى مالطا.

وتتبع السفينة منظمة "ميرسي شيب" الخيرية، يبلغ طول السفينة 174 مترًا، وعرضها 28.6 مترًا، فيما يبلغ غاطسها 6.15 مترًا، وحمولتها الكلية 37 ألف طن.

وتُعدّ السفينة غلوبال ميرسي الأكبر من نوعها لتقديم الخدمات الطبية المدنية مجانًا بوصفها مستشفى عائم، إذ إنه مجهز وفق أحدث تكنولوجيا في العالم، لتقديم الخدمات الطبية وإجراء العمليات الجراحية الدقيقة، بواسطة مجموعة متميزة من الأطباء والأطقم الطبية من المتطوعين.

كما يتيح المستشفى العائم تدريب الكوادر الطبية من خلال قاعات محاكاة ومعامل وأكاديمية متخصصة.

وشهدت حركة الملاحة في القناة، اليوم السبت، عبور 59 سفينة من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالي حمولات صافية قدرها 3.3 مليون طن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى