رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

سلطنة عمان.. ارتفاع أسعار منتجات النفط والغاز 16.8% في الربع الثاني

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المنتجين في سلطنة عمان خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 16.9%، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2020.

وبحسب البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، ارتفعت أسعار منتجات النفط والغاز بنسبة 16.8%، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية، اليوم السبت.

وأرجع مركز الإحصاء أسباب ارتفاع أسعار منتجات النفط والغاز إلى ارتفاع أسعار منتجات النفط المكرر بنسبة 49.9%، وارتفاع منتجات النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 12.4%.

وكانت أسعار النفط قد شهدت ارتفاعًا ملحوظًا خلال الربع الثاني من العام الجاري، إذ ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 69 دولارًا للبرميل في المتوسط في الربع الثاني، مقارنة مع 61 دولارًا في المتوسط في الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري.

المنتجات غير النفطية

قادت أسعار المنتجات غير النفطية الارتفاع القياسي لأسعار المنتجين، مسجلة ارتفاعًا بنحو 17.3%، وذلك لارتفاع أسعار مجموعة الصناعات التحويلية بنسبة 22.2%، وارتفاع أسعار مجموعة التعدين والكهرباء والماء بنسبة 1.8%.

وفي مجموعة المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات، ارتفعت أسعار كل من منتجات "خام ومنتجات الحديد أو الصلب أو الألومنيوم" بنسبة 44.9%، و"محولات الطاقة وأجهزة توزيع الكهرباء والكابلات" بنسبة 41.6%، والمنتجات "المصنوعة من الحديد أو الصلب أو الألومنيوم" بنسبة 9.4%، ومنتجات "وحدات تكييف ومرشحات زيوت السيارات" بنسبة 0.4%.

وفي مجموعة الصناعات التحويلية ارتفعت معظم أسعار المجموعات الفرعية بنسب متفاوتة، إذ ارتفعت أسعار المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات بنسبة 35.2%.

كما ارتفعت أسعار كل من المنتجات الكيميائية بنسبة 54% ومنتجات المطاط والبلاستيك بنسبة 5.1%، ومنتجات نفايات حديدية مُعاد صهرها بنسبة 4.4%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى