أخبار الغازرئيسيةغاز

تعاون مشترك بين الهند وماليزيا في إنتاج الغاز الطبيعي المسال

من خلال شراكة بين إنديان أويل وبتروناس

مي مجدي

تستكمل شركة "إنديان أويل" الهندية لتكرير النفط نمو علاقاتها مع الشركات العالمية، بواسطة مشروع مشترك مع شركة "بتروناس" الماليزية -المملوكة للدولة- للتركيز على إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

ويشمل المشروع بناء محطات الغاز الطبيعي المسال، وبيع الوقود بالتجزئة، إلى جانب توزيع الغاز، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

خطط إنديان أويل

تحرص شركة النفط الهندية التي تديرها الدولة على تعزيز علاقتها بشركات النفط والطاقة العالمية، في الوقت الذي تحاول فيه تعزيز قبضتها في مجالات الطاقة النظيفة الجديدة مثل الهيدروجين.

وقال رئيس مجلس إدارة "إنديان أويل"، إس إم فيديا، إن الشركة تهدُف إلى استكشاف طرق جديدة للنمو وتحقيق ميزة تنافسية في المستقبل من خلال المزيد من التعاون المشترك مع الشركات الرائدة في هذا القطاع.

وأضاف أن "إنديان أويل"، أكبر شركة بيع بالتجزئة للوقود في البلاد، تستثمر نحو 13.49 مليار دولار أميركي لزيادة قدرة التكرير بمقدار 25 مليون طن سنويًا خلال 2-5 سنوات. كما أن الشركة تهدف إلى زيادة عائدات المنتجات الكيماوية.

وبعد هذا الإعلان، ارتفع سهم "إنديان أويل" بنسبة 1% تقريبًا اليوم الجمعة.

أرباح بتروناس

على الجانب الآخر، سجلت "بتروناس" أرباحًا بلغت 2.29 مليار دولار أميركي خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقابل خسارة قدرها 5 مليارات دولار أميركي في الربع نفسه من العام الماضي.

وتتوقع ماليزيا، رابع أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم، أن يتأثر أداؤها المالي لعام 2021 بالزيادة المتوقعة في إمدادات النفط.

كما يمكن للمتغيرات الجديدة لفيروس كورونا أن تؤدي إلى عمليات إغلاق مرة أخرى، وبالتالي تؤثر على السعر وتعافي الطلب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى