غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

بتروبراس البرازيلية تبيع مصفاة ريمان مقابل 190 مليون دولار

هبة مصطفى

أعلنت شركة النفط البرازيلية التي تديرها الدولة بتروبراس، بيع مصفاة ريمان مقابل 189.5 مليون دولار أميركي، فيما علّقت الشركة عملية بيع مصفاة رنيست لعدم تلقّيها أيّة عطاءات.

وقّعت الشركة، أول أمس الأربعاء، عقد بيع المصفاة إلى شركة ريم بارتسباكياس إس إيه، التابعة للموزع آتيم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ومن المقرر أن تتلقّى الشركة 28.4 مليون دولارًا أميركيًا دفعةً أولى مقدّمًا، على أن تقوم ريم بدفع باقي المستحقات عند إتمام الصفقة.

تعليق البيع ومواصلة التشغيل

رغم إعلان بتروبراس إتمام الصفقة، فإن عملية البيع ما زالت تحتاج موافقة منظم عملية البيع (سي إيه دي إي).

وحتى ورود الموافقة، أوضحت بتروبراس أنها ستستمر في تشغيل المصفاة، حتى إتمام عملية البيع بشكل كامل.

ووفقًا لمنصة آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة، تُقدّر طاقة معالجة مصفاة ريمان بنحو 46 ألف برميل يوميًا، وأعلنت بتروبراس استمرار دعمها لشركة آتيم في عمليات تشغيل المصفاة، لمدة غير معلنة، بموجب عقد انتقالي يتيح ذلك.

وسبق أن أبرمت الشركة اتفاقية مماثلة مع صندوق الاستثمار الإماراتي، لإدارة مصفاة رلام التي تعالج 333 ألف برميل يوميًا، ضمن عقد قيمته 1.65 مليار دولار أميركي.

ووفقًا لبيانات صادرة عن هيئة تنظيم النفط بالبرازيل، تعدّ آتيم شركة رائدة في سوق البيع بالتجزئة بالبلاد، وتمتلك حصة سوقية قدرها 22% من سوق الجملة للديزل بالبرازيل، بإجمالي 18 ألفًا و600 برميل يوميًا، تمّ شراؤها من المصافي المحلية والشركات التجارية بين يناير/كانون الثاني، ويوليو/تموز العام الحالي.

إنهاء احتكار بتروبراس

في السياق ذاته، فشلت شركة بتروبراس في تأمين مشترٍ لمصفاة ذا آبرو إيليما (رنيست)، إذ لم تقدّم الشركات المهتمة بشراء مصافي النفط أيّة عروض حيالها، ما دفع الشركة لإعلان أنها سوف تُحلل خطواتها المقبلة فور الانتهاء من عملية البيع.

وأضافت بتروبراس أنها ما زالت تحاول جذب مشترين جدد لبيع وحدات: ريفاب، ريغاب، لوبنو.

تأتي الخطوات بالتزامن مع إعلان بتروبراس إنهاء احتكارها سوق الغاز في البرازيل، والتزامها بفتح السوق العام المقبل.

وكانت الشركة قد وقّعت اتفاقية إنهاء احتكارها لتوزيع الغاز ونقله، في يوليو/تموز عام 2019، والسماح للمنافسين والشركات الأخرى بالوصول إلى حقول الغاز الطبيعي، في خطوة لفتح أكبر سوق في أميركا اللاتينية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى