أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

مشروع مشترك لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أستراليا

بالتعاون مع سوميتومو اليابانية وشركة التعدين ريو تينتو

هبة مصطفى

يتواصل الاهتمام العالمي بمشروعات إنتاج الهيدروجين، بهدف تحقيق الحياد الكربوني، والتحول تدريجيًا إلى الطاقة النظيفة.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة سوميتومو اليابانية الاتفاق مع شركة التعدين (البريطانية-الأسترالية) ريو تينتو، لبناء محطة تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بقدرة 300 طن/سنويًا، وفق منصة آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

مشروعات الهيدروجين الأخضر

تستهدف الشركتان إنتاج الهيدروجين الأخضر من التحليل الكهربائي للمياه باستخدام الطاقة المتجددة دون أي انبعاثات، حسبما أعلنت سوميتومو.

وبموجب الاتفاق، تبدأ الأعمال الهندسية والبناء والمشتريات العام المقبل، على أن يبدأ إنتاج الهيدروجين في مصفاة يارون للألومينا في غلادستون في ولاية كوينزلاند الأسترالية، خلال النصف الثاني من 2022.

ويضمن المشروع -بقيادة سوميتومو والمنظمات المحلية- استخدام الهيدروجين في أغراض مختلفة، منها: الغاز والتنقل، وموانئ غلادستون ومجلسها الإقليمي، وشبكات الغاز الأسترالية، وجامعة كوينزلاند المركزية.

التوسع في سلسلة التوريد

تخطط الشركتان لدعم استخدامات أخرى في سلسلة التوريد بما تبقّى من الهيدروجين، واستبدال الغاز الطبيعي، والحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتعتزمان التوسّع في الطاقة الإنتاجية للمحطة التجريبية، بهدف التوصل إلى تصدير الهيدروجين بحلول 2030، إذا زاد الطلب عليه، دون تحديد موعد توقف المحطة التجريبية أو تحويلها إلى منشأة إنتاج تجاري واسعة النطاق.

أما شركة التكرير اليابانية إينيوس فتدرس توريد الهيدروجين الأخضر من أستراليا إلى اليابان، بالتعاون مع الشركة الأسترالية أوريجين إنرجي للمنابع والمرافق.

بريطانيا تدعم الهيدروجين الأخضر

كانت الحكومة البريطانية قد أطلقت الشهر الجاري إستراتيجية لتحقيق هدفها المتمثل في إنتاج 5 غيغاواط من الهيدروجين منخفض الكربون بحلول عام 2030، لتحلّ محلّ الغاز الطبيعي في توفير الكهرباء اللازمة لتشغيل نحو 3 ملايين منزل، فضلًا عن الصناعة والصناعات.

ونشرت شركة بي بي البريطانية دراسة جدوى حول إنتاج الهيدروجين والأمونيا، باستخدام الطاقة المتجددة على نطاق واسع في أستراليا، ووصفت ولاية أستراليا الغربية بأنها "المكان المثالي" لهذه الاستثمارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى