أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

انتعاشة متوقعة في صادرات غانا من النفط خلال أكتوبر

سترتفع إلى 184 ألف برميل يوميًا

مي مجدي

بفضل استمرار خطط تطوير البنية التحتية ومشروعات النفط، تتوقع غانا زيادة صادرات النفط الخام من 127 ألف برميل يوميًا في سبتمير/أيلول إلى 184 ألف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وتُحدّد الصادرات في غانا عند 92 ألف برميل يوميًا من خلال 3 حمولات في أكتوبر/تشرين الأول، مقابل 63 ألف برميل يوميًا من خلال حمولتين في شهر سبتمير/أيلول، وفقًا لموقع "آرغوس ميديا".

ويتوقع المشاركون في السوق أن يقترب تداول شحنات أكتوبر من زيادة بـ 90 سنتًا للبرميل، وهو ارتفاع ضئيل مقارنة بحمولات شهر سبتمبر/أيلول عقب انتعاش الطلب الصيني.

ويُعزز من الارتفاع المتوقع للصادرات في أكتوبر/تشرين الأول، زيادة حمولات مشروع "سانكوفا" إلى 62 ألف برميل يوميًا، من 32 ألف برميل يوميًا موقعة الشهر المقبل.

مشروع "سانكوفا"

يهدُف المشروع -الذي تمّت الموافقة عليه في عام 2015- إلى زيادة توفير الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء النظيفة.

ويُدعم البنك الدولي المشروع بـ 8 مليارات دولار، إذ عمل على توفير الكهرباء منذ عام 2019 بقدرة إنتاجية تصل 1000 ميغاواط من خلال محطات توفر التيار إلى 1.6 مليون أسرة والعديد من الشركات.

النفط الخام في غانا

بدءًا من يناير/كانون الثاني الماضي، بلغت الطاقة الإنتاجية للنفط الخام في غانا 189 ألف برميل يوميا مقارنة بالشهر نفسه من عام 2020، إذ بلغت الطاقة الإنتاجية حينها 206 آلاف برميل يوميًا.

ومنذ مارس/آذار، أخذ حجم إنتاج النفط الخام في غانا في الهبوط، وعلاوة على ذلك، بلغ إنتاج الخام في البلاد 173 ألف برميل يوميًا عام 2020.

انخفاض عائدات النفط

في يناير/كانون الثاني 2020، غطت إيرادات النفط 0.2% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ووصلت إلى 0.1% و0% في مايو/أيار و يونيو/حزيران 2020، على التوالي.

تجارة النفط في غانا

من خلال معاملات تصدير النفط بين غانا وبقية العالم، حصلت غانا على 784.6 مليون دولار أميركي في الربع الثالث من عام 2020.

كما بلغ ميزان مدفوعات الصادرات النفطية 631.3 مليون دولار أميركي في الربع الثاني من العام نفسه.

من ناحية أخرى، استوردت غانا 1.56 مليون دولار أميركي من النفط الخام في سبتمير/أيلول 2020، ويرجع انخفاض إنتاج النفط الخام والإيرادات إلى تأثير جائحة فيروس كورونا في اقتصاد البلاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى