رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مشروعات النفط تستحوذ على النصيب الأكبر من مناقصات البحرين

بلغت 1.84 مليار دولار في النصف الأول من 2021

تسعى البحرين لزيادة الاستثمار في مشروعات النفط والغاز، التي تُعدّ المصدر الرئيس للدخل في البلاد، وتعوّل عليها في دعم الاقتصاد الوطني.

وفي هذا الإطار، استحوذت مشروعات النفط على النصيب الأكبر من المناقصات والمزايدات التي جرت ترسيتها خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأعلن مجلس المناقصات والمزايدات ترسية مشروعات في قطاع النفط بقيمة 696 مليون دينار (مليار و846 مليون دولار أميركي)، بما يعادل نحو 53.5% من إجمالي قيمة المشروعات المطروحة خلال النصف الأول التي تجاوزت حاجز الـ1.3 مليار دينار (3.45 مليار دولار)، حسبما ذكرت صحيفة الوطن البحرينية.

ونمت قيم المناقصات بنسبة 60% من 820 مليون دينار (2 مليار و174 مليون دولار) في النصف الأول من 2020، وهو ما يعكس حجم النشاط الاقتصادي الذي تشهده المملكة.

شركات النفط

تصدّر شركة تطوير للبترول، أعلى الجهات المتصرفة من ناحية قيم المناقصات التي جرت ترسيتها في النصف الأول بنحو 547.4 مليون دينار (1.45 مليار دولار)، بإجمالي 63 مناقصة، تلتها شركة نفط البحرين بقيمة 105.9 مليون دينار (280 مليون دولار) لـ31 مناقصة.

كما طرحت هيئة الكهرباء والماء مناقصات بقيمة 80.7 مليون دينار (214 مليون دولار) لـ74 مناقصة.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس المناقصات والمزايدات، نايف بن خالد آل خليفة، إن "الزيادة في عدد المناقصات المرساة في النصف الأول من العام الجاري تعكس مقدار النمو الذي تشهده القطاعات الاقتصادية الرئيسة في البحرين".

مناقصات جديدة

من جهة أخرى، طرحت شركات النفط العاملة في البحرين 6 مناقصات أمس، تنافست عليها 18 شركة من القطاع الخاص.

وبلغ مجموع أقل العطاءات المقدمة نحو 9.6 مليون دينار (25.46 مليون دولار)، فيما بلغ مجموع أكبر العطاءات نحو 22 مليون دينار (58.35 مليون دولار).

وتضمن المناقصات المطروحة توريد صمامات الأمان الجوفية، وتوريد قطع غيار من نوع كوزو كنت، وتأجير مساحات فارغة، وتوفير خدمات مناولة الرواسب العضوية ونقلها وحرقها الناتجة من وحدة معالجة مياه الصرف، وتوفير الرافعات الشوكية، والمصاعد، وخدمات تأجير المشغلين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق