أخبار السياراترئيسيةسيارات

روسيا تستهدف تصنيع 730 ألف سيارة كهربائية بحلول 2030

في إطار اعتماد برنامج تطوير النقل الكهربائي

دينا قدري

تعتزم روسيا تصنيع 730 ألف سيارة كهربائية في المدة من 2022-2030، في إطار الهدف المُدرج ببرنامج تطوير النقل الكهربائي الذي اعتمدته الحكومة أمس الإثنين.

وحددت الحكومة هدف الإنتاج الأولي بـ25 ألف سيارة بحلول نهاية عام 2024، ومن المزمع إنتاج 217 ألف سيارة كهربائية في عام 2030، حسبما أفادت منصة آرغوس ميديا.

مبيعات السيارات

كانت مبيعات السيارات الروسية قد بلغت نحو 1.6 مليون في العام الماضي، إذ حصلت شركة أفتوفاز -المالكة للعلامة التجارية لادا- على الحصة الأكبر من بين الشركات المصنّعة المحلية بنحو 20%، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن رابطة الأعمال الأوروبية.

ويوجد في روسيا نحو 11 ألف سيارة كهربائية عاملة فقط، معظمها حافلات تُستخدم للنقل العامّ في موسكو ومدن أخرى.

ومن بين الشركات المصنّعة للحافلات هناك كاماز -وهي جزء من شركة روستيك الروسية المملوكة للدولة- وجاز وفولغابوس، والتي تنتج فيما بينها نحو 300 سيارة سنويًا.

تأخّر الإنتاج التجاري

صنعت العديد من شركات السيارات التابعة للقطاع الخاص، سيارات كهربائية مبتكرة، لكن لا يوجد إنتاج تجاري.

فقد أجّلت شركة زيتا خططًا لبدء الإنتاج العام الماضي، وقالت وزارة الصناعة والتجارة الروسية في مارس/آذار، إن الشركة قد تطلق إنتاج السيارات الكهربائية بحلول نهاية هذا العام.

من جانبها، قدّمت شركة كاماز سيارتها الكهربائية في ديسمبر/كانون الأول، ولكنها لم تعلن بعد عن جدول زمني للإنتاج التجاري.

محطات الشحن

يشير برنامج تطوير النقل الكهربائي إلى أن شبكة محطات الشحن الكهربائية في روسيا ستنمو بشكل أسرع من أسطول السيارات الكهربائية في السنوات الـ3 المقبلة، وسيتعين على الحكومة تقديم دعم كبير لمنشئي المحطات من القطاع الخاص.

وينصّ البرنامج على أن البنية التحتية الكافية لشحن السيارات الكهربائية هي محطة واحدة لكل 10 سيارات كهربائية، ما يعني أن روسيا بحاجة إلى بناء 73 ألف محطة شحن على الأقلّ بحلول نهاية العقد.

سيشمل ذلك 44 ألف محطة شحن بطيئة ستسمح بشحن 40% في ساعتين أو أكثر، و29 ألف محطة شحن سريعة ستسمح بشحن 80% في 20-30 دقيقة.

إطار زمني

تنصّ الإستراتيجية على إنشاء ما يصل إلى 9400 محطة شحن في الإطار الزمني 2022-2024، بما في ذلك 6500 محطة شحن بطيئة و2900 محطة شحن سريعة.

في هذه المرحلة، من المزمع إنشاء البنية التحتية للشحن فقط على الطرق الفيدرالية السريعة وفي مناطق تجريبية لم تُحَدَّد بعد.

وأشار البرنامج إلى أن المسافة بين أيّ محطتي شحن على طريق فيدرالي سريع يجب ألّا تتجاوز 100 كيلومتر، ويجب أن تكون كثافة الشبكة في المدينة محطة واحدة لكل 4 كيلومترات مربعة.

كما أوضح أن روسيا ستبدأ في بناء محطات للتزوّد بوقود الهيدروجين للسيارات في عام 2025، وستقوم ببناء 1000 محطة بحلول نهاية عام 2030.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق