أخبار الغازرئيسيةغاز

أذربيجان تصدر 3.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا

في 7 أشهر

أفادت بيانات رسمية صادرة من وزارة الطاقة الأذربيجانية بتصدير 10 مليارات متر مكعب من الغاز إلى تركيا، عبر خط أنابيب تاناب، ابتداءً من 30 يونيو/حزيران من عام 2018 حتى الآن.

وصدّرت أذربيجان 3.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا عبر تاناب خلال المدة من يناير/كانون الثاني وحتى يوليو/تموز من العام الجاري.

ومرّ عامان منذ نقل أول غاز طبيعي تجاري من حقل "شاه دنيز -2" في القطاع الأذربيجاني من بحر الخزر إلى تركيا عبر خط أنابيب "تاناب"، حسبما نشرته وكالة أذرتاج الأذربيجانية، اليوم الثلاثاء.

خط تاناب

أشارت بيانات وزارة الطاقة إلى توفير ملياري متر مكعب من الغاز في السنة الأولى من توريد الغاز التجاري إلى تركيا عبر تاناب.

وانتهت السنة الثانية من العمليات التجارية في 30 يونيو/حزيران من هذا العام، وفي ذلك التاريخ بلغ حجم الغاز الأذربيجاني المنقول عبر تاناب 5.8 مليار متر مكعب.

أمّا في المدة المقبلة، فسينقل خط الأنابيب 6 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا.

وتبلغ الطاقة الحالية لخط الأنابيب حاليًا 16 مليار متر مكعب، ومن المتوقع أن تصل إلى 23 مليار متر مكعب في عام 2023، و31 مليار متر مكعب في عام 2026.

في المرحلة الأولية، من المقرر نقل 10 مليارات متر مكعب من الغاز الأذربيجاني عبر خط أنابيب "تاناب" إلى أوروبا و6 مليارات متر مكعب منه إلى تركيا.

يُذكر أن أذربيجان وتركيا وقّعتا مذكرة تفاهم بشأن مشروع خط تاناب، في 24 ديسمبر/كانون الأول لعام 2011.

ووُقِّعَت اتفاقية نظام خط أنابيب "تاناب" 26 يونيو/حزيران من عام 2012 في اسطنبول، وجرت الموافقة عليها من قبل الهيئات التشريعية ذات الصلة في كلا البلدين.

أمّا في 12 يونيو/حزيران 2018، فقد أُطلِق خط أنابيب غاز "تاناب" في مدينة إسكي شهير التركية.

وصدّرت أذربيجان 33.6 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا خلال العام الماضي.

ويُنقل غاز أذربيجان الطبيعي إلى تركيا عبر خط أنابيب جنوب القوقاز (باكو – تبليسي - أرضروم) وخط أنابيب "تاناب".

صادرات الغاز الطبيعي

على صعيد متصل، أظهرت بيانات وزارة الطاقة ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي الأذربيجاني بنسبة 35%، خلال العام الماضي.

وأفادت البيانات أن أذربيجان أنتجت خلال العام الماضي 10.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

يُذكر أن حجم الغاز الطبيعي المصدّر إلى تركيا زاد عن 5.2 مليار متر مكعب، وإلى جورجيا 1.1 مليار متر مكعب، خلال العام الماضي.

صادرات النفط

تمّ تصدير نحو 16.4 مليون طن من النفط (116 مليون و440 ألف برميل)، (بما في ذلك المكثفات)، خلال الأشهر الـ7 الأولى من هذا العام، بتراجع نسبته 3% عن المدة نفسها من العام 2020.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع تكرير النفط في أذربيجان خلال المدة نفسها، حيث تمّ تكرير 3.9 مليون طن من النفط ( 27 مليونًا و690 ألف برميل) في البلاد خلال أشهر، من يناير/كانون الثاني حتى يوليو/تموز من العام الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق