تكنو طاقةأخبار السياراتتقارير التكنو طاقةرئيسيةسياراتعاجل

عيوب تصنيع البطاريات.. "إل جي كيم" الكورية تخسر 6 مليارات دولار

و11% تراجعًا في أسهم الشركة خلال اليوم

محمد فرج

تسببت عيوب تصنيع البطاريات التي تنتجها شركة "إل جي كيم" الكورية الجنوبية في تكبدها خسائر كبيرة.

وخسرت الشركة -التي تستعد لطرح عام أولي لوحدة بطاريات "ال جي إنرجي سوليوشن"- 6 مليارات دولار من القيمة السوقية، مسجلة أكبر خسارة خلال اليوم بالنسبة المئوية منذ مارس/آذار من العام الماضي.

وأغلقت أسهم "إل جي كيم" منخفضة بنسبة 11% اليوم الإثنين، بعد أن قالت شركة جنرال موتورز إنها سوف تستدعي 73 ألف سيارة شيفرولية بولت إضافية تستخدم بطاريات الشركة الكورية الجنوبية، بعد أشهر من استدعاء مماثل من قبل هيونداي موتور.

وقف مبيعات شيفروليه بولت الكهربائية

قررت جنرال موتورز الأميركية يوم الجمعة توسيع استدعاء السيارات الكهربائية "بولت" بسبب خطر الحريق نتيجة "عيوب تصنيع البطارية"، قائلة إن استدعاء السيارات سوف يكبد الشركة مليار دولار، وأنها تسعى للحصول على تعويض من شركة "إل جي كيم"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضافت شركة صناعة السيارات الأميركية، أن الاستدعاء شمل السيارات التي يرجع طراز تاريخ تصنيعها لعام 2019، وأنها ستوقف مبيعات بولت إلى أجل غير مسمى.

وقالت شركة إل جي إنها ستعمل على ضمان الاستدعاء السلس، حسبما ذكرت في بيان صحفي.

اكتتاب عام

قال محلل سامسونغ للأوراق المالية، تشو هيون ريول، إنه من المتوقع إطلاق "إل جي إنرجي سوليوشن" للاكتتاب العام الأولي خلال سبتمبر/أيلول، لكن مع توسع جنرال موتورز في الاستدعاء، من المرجح أن يتأخر الاكتتاب العام الأولي لمدة شهر أو شهرين.

واستدعت جنرال موتورز في البداية 69 ألف سيارة بولت في يوليو/تموز، بعد أسبوع من حريق في سيارات فولكس فاغن التي تحمل بطارية "ال جي إنرجي سوليوشن".

وقبل 6 أشهر، استدعت هيونداي 82 ألف سيارة كهربائية بسبب مخاطر حريق بطارية "إل جي إنرجي سوليوشن" بتكلفة 851.90 مليون دولار.

وتتضمن عمليات سحب جنرال موتورز، وهيونداي بطاريات من نوع الحقيبة، بدلاً من البطاريات الأسطوانية المقدمة لعملاء "ال جي إنرجي سوليوشن" بما في ذلك سيارة تيسلا.

أزمة عيوب تصنيع البطاريات

في فبراير/شباط، قالت وزارة النقل في كوريا الجنوبية، إنها أجرت تحقيقًا مشتركاً مع "إل جي إنرجي سوليوشن" و"هيونداي" ووجدت عيوباً بخلايا البطاريات في مصنع "إل جي" في الصين.

ولم تكشف "إل جي إنرجي سوليوشن" و"هيونداي" عن الكيفية التي يخططان بها لتقسيم تكاليف الاستدعاء، على الرغم من أن المحللين يتوقعون أنها سوف تقترض 60%.

وتعد البطاريات عنصرًا كبيرًا في أرباح مجموعة إل جي، حيث حصلت على 40% من أرباح التشغيل من البطارياتـ بما في ذلك بطاريات السيارات الكهربائية خلال أبريل/نيسان ويونيو/حزيران.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قلصت شركة "إل جي"، أرباحها التشغيلية للربع الثاني بأكثر من الخُمس، لتعكس تكاليف استدعاء جنرال موتورز، إثر عيوب تصنيع البطاريات.

اقرأ ايضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق