رئيسيةأخبار النفطنفط

لبنان يرفع أسعار الوقود بدءًا من اليوم

رفعت الحكومة اللبنانية أسعار المحروقات، واعتُمِدَت الأسعار الجديدة بحيث تسري منذ صباح اليوم الأحد.

وطبقًا لبيان وزراة الطاقة والمياه اللبنانية، أصبح سعر ​بنزين​ 98 أوكتان 133 ألفًا و200 ليرة، وبنزين 95 أوكتان بـ129 ألف ليرة، وديزل أويل بـ101 ألفًا و500 ليرة، بينما أصبحت ​أسطوانة الغاز​ المنزلي بـ90 ألفًا و400 ليرة.

يُذكر أن السعر الرسمي للصرف في لبنان 1515 ليرة مقابل الدولار، في حين يتراوح سعر السوق السوداء بين 20 ألفًا و400، و20 ألفًا و530 ليرة مقابل الدولار.

أزمة محروقات

يعاني لبنان أزمة حادّة في تأمين المحروقات، بسبب تأخّر مصرف لبنان عن تأمين الاعتمادات اللازمة جراء الأزمة الاقتصادية والمالية، الأمر الذي انعكس على كل القطاعات الحيوية والأساسية في البلاد.

ونصّ القرار على أن تبقى باقي أسعار المشتقات النفطية كما كانت حسب القرار الصادر في الـ11 من أغسطس/آب الجاري.

وأوضح البيان أن القرار جاء "استنادًا إلى الاجتماع الذي جرى في بعبدا أمس، وكذلك استنادًا إلى الموافقة الاستثنائية من ​رئيس الجمهورية​ ورئيس ​مجلس الوزراء، وبحضور رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزير المالية وحاكم مصرف لبنان​، و​وزير الطاقة​ والمياه".

ولفت إلى أن هذا الاجتماع قد جرت فيه الموافقة بإجماع الآراء على التدبير لجهة اعتماد سعر صرف ​الدولار​ 8 آلاف ليرة لشراء ​المحروقات مقابل 3900 في السابق، وذلك في محاولة لتخفيف أزمة النقص الحادّ في الوقود، على أن تتحمل الدولة فارق الخسارة بالليرة اللبنانية.

وقال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي لوكالة رويترز، إن المصرف سيوفر الدولارات اللازمة لواردات الوقود بسعر السوق الذي سجّل 16500 ليرة للدولار الواحد يوم الجمعة، وهو أقلّ قليلًا عن سعر السوق الموازية الذي يحوم حول 20 ألفًا، مضيفًا أن الفرق سيكون خسارة ستتحمّلها الحكومة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق