نفطتقارير النفطرئيسية

بـ"الأمر المباشر".. غانا تجذب المستثمرين إلى مشروعات النفط والغاز

وزير الطاقة: لن يضطروا إلى المشاركة في المناقصات العامة

حياة حسين

كشف وزير الطاقة الغاني، الدكتور ماثيو أوبوكو بريمبه، عن استعداد بلاده لترسية مشروعات استكشاف النفط والغاز وإنتاجهما عبر الإسناد بالأمر المباشر دون اضطرار المستثمرين إلى المشاركة في مناقصات القطاع العامة، حسبما ذكر موقع "بيزنس24".

إلا أن بريمبه أعلن أن ترسية مشروعات النفط والغاز على المستثمرين لن تتم إلا بشرط أن تثبت المفاوضات مع المستثمر المحتمل جدوى وكفاءة تنفيذه المشروع.

مفاوضات مباشرة

قال بريمبه، خلال مشاركته في مؤتمر تقنيات الأنشطة البحرية، المنعقد في أميركا: "قد يفوز المستثمر برخصة مشروع استكشاف وإنتاج في قطاع النفط والغاز من خلال مفاوضات مباشرة، ودون الدخول في مناقصات عامة، بشرط أن يعمل المشروع بالطريقة الأفضل في مراحل الاستكشاف والتنمية والإنتاج في مناطق محددة".

وحصر بريمبه المستثمرين المحتملين في قائمة الذين يمتلكون قدرات تقنية وملاءة مالية مرتفعة.

وقال إن المطورين الفائزين المحتملين بتعاقدات الأمر المباشر يجب أن يمتلكوا قدرات فنية ومالية، تمكّنهم من العمل في نشاط النفط.

فرص أخرى

أضاف بريمبه أن هناك فرصًا استثمارية متوافرة -حاليًا- في مشروعات قائمة بالفعل في قطاع النفط لا تحتاج من المستثمر إلى الدخول في مفاوضات للمشاركة فيها، ويستطيع المستثمرون الراغبون في المشاركة بها العمل من خلال اتفاقياتها المبرمة في وقت سابق.

يُذكر أن بعض كبريات شركات النفط والغاز العالمية، مثل إكسون موبيل الأميركية، قد تخارجت من غانا المدة الماضية، بسبب تداعيات أزمة كوفيد-19 على صناعة النفط في ضوء التراجع الشديد للأسعار، وتعديل خطط العمل لتتوجه أكثر نحو الوقود النظيف.

ودعا وزير طاقة الدولة الأفريقية المستثمرين إلى بلاده، مغريًا إياهم بتوافر فرص استثمارية في قطاع النفط، سواء برية أو بحرية.

وأشار إلى أن بلاده تأمل في اكتشاف ثرواتها النفطية من خلال شراكات مع القطاع الخاص، وقال: "جئت إلى هذا المؤتمر لتوعية المستثمرين بوضع القطاع في البلاد".

نظام قانوني واضح

من مميزات صناعة النفط في غانا أنها تعمل من خلال نظام قانوني واضح، يساعد المستثمرين على وضع خطط العمل للمشروعات، وفق بريمبه.

كما تتميز الأحواض الرسوبية الغانية بانعدام المخاطر، وبأنها واعدة.

يُذكر أن شركة الغاز الوطنية الغانية "غانا غاز" كانت قد أكدت قبل أيام استمرار خطط تطوير البنية التحتية لقطاع النفط والغاز خلال المدة المقبلة، إلى جانب الدخول في إنتاج الأسمدة والكيماويات الزراعية الأخرى.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، بنجامين أسانتي، إن البنية التحتية للنفط والغاز في البلاد مستمرة في التطور، ومن المتوقع أن تستكشف شركة الغاز الإمكانات البرية والبحرية، حسبما ذكر موقع غانا ويب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق