غازأخبار الغازرئيسية

إقليم كردستان العراقي يسحب حقلي غاز طبيعي من جينيل إنرجي

سهم الشركة البريطانية يهبط 15%

حياة حسين

قالت شركة جينيل إنرجي البريطانية إن السلطة في إقليم كردستان في العراق تخطط لسحب مشروعي تطوير حقلي بينا باوي وميران للغاز الطبيعي، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ مساء أمس الجمعة.

وأشارت جينيل إنرجي -في بيان لبورصة لندن المدرجة بها- إلى أنها لا ترى "أي مبرر لتلك الخطوة، وستتخذ إجراءات لحماية حقوقها".

غاز ومكثفات

تتركّز أنشطة جينيل إنرجي في إقليم كردستان، الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي في العراق، لذلك هبط سهم الشركة إلى أدنى مستوى منذ مارس/آذار الماضي في تعاملات نهاية الأسبوع، أمس الجمعة.

ويحتوي الحقلان على ما يقارب من 14.8 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، كانت تخطط جينيل إنرجي لتصديرها إلى تركيا التي تشهد طلبًا متناميًا على الغاز، وتمتلك مقرًا رئيسًا بها.

كما يحتوي الحقلان على 130 مليون برميل من موارد النفط والمكثفات.

ووقّعت الشركة البريطانية مذكرة تفاهم للإنتاج التجاري من الحقلين -في مرحلة ما قبل الإنتاج- مع حكومة الإقليم قبل أكثر من عامين، لكنها ضخت استثمارات فيهما بحذر، بسبب ارتفاع المخاطر المحيطة بمستقبلهما.

وتعاني جينيل إنرجي مشكلات عدة في الإقليم العراقي، بسبب تعثر مفاوضات سابقة مع الحكومة لبدء الإنتاج، وتأخر المدفوعات الحكومية، إذ عدّلت سلطات الإقليم مواعيد الحصول على أقساط مستحقاتها قبل عدة أشهر.

تأخر المدفوعات

لا يخصّ تأخر المدفوعات الحكومية في إقليم كردستان العراقي شركة جينيل إنرجي وحدها، وإنما تعانيه عدد من شركات النفط والغاز العاملة هناك.

وأشارت بيانات عام 2017 إلى أن حكومة الإقليم مدينة بنحو 3 مليارات دولار إلى شركات النفط العاملة في أراضيه، وفق موقع "رووداو" المحلي في سبتمبر/أيلول الماضي.

ويصدر الإقليم نحو 400 ألف برميل من النفط يوميًا عبر خطوط الأنابيب مع تركيا.

وأدى انتشار فيروس كورونا والخلافات على الميزانية مع بغداد والانخفاض الحاد في أسعار النفط إلى أزمة اقتصادية، ما قوّض قدرة حكومة الإقليم على دفع رواتب موظفيها المدنيين بالكامل وفي الوقت المحدد.

هبوط السهم

يُذكر أن سعر سهم شركة جينيل إنرجي انخفض بنسبة 15% في تعاملات الجمعة، ووصل إلى 1.15 دولارًا، وهو أدنى مستوى منذ 26 مارس/آذار الماضي. كما هبط بنسبة 20% منذ بداية العام الجاري، وفق بلومبرغ.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق