التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

أميركا.. 9 مشروعات بحثية لتخزين الكربون

تنفيذ المشروعات في غضون 3 سنوات

محمد فرج

خصّصت وزارة الطاقة الأميركية 24 مليون دولار لتمويل 9 مشروعات بحثية لاستكشاف وتطوير طرق جديدة لالتقاط الكربون وتخزينه من الهواء، ضمن خطتها لإزالة الكربون وتقليص الانبعاثات بحلول عام 2050.

وقالت وزيرة الطاقة جينيفر غرانهولم: "إن إيجاد طرق لإزالة الكربون وتخزينه مباشرة من الهواء هو ضرورة مطلقة في معركتنا ضد أزمة المناخ".

وأوضحت أن "الاستثمار في أبحاث تكنولوجيا احتجاز الكربون من خلال الجامعات ومختبرات وزارة الطاقة سيضع أميركا في موقع الريادة في هذا المجال المتنامي، ويوفّر فرص عمل برواتب جيدة، ويساعد في جعل المستقبل خاليًا من الكربون".

وتشير الدراسات إلى أن الحد من انبعاثات الكربون وحده لن يكون كافيًا، وستكون هناك حاجة إلى مناهج مبتكرة، مثل التقاط الهواء المباشر لمكافحة أزمة المناخ، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة.

التغلّب على قيود التقنيات المتاحة

تُعدّ تقنية التقاط الهواء المباشر مجالًا متناميًا لا يزال يتطلّب استثمارات كبيرة في البحث والتطوير لإنشاء تقنية فاعلة من ناحية التكلفة، ومجدية اقتصاديًا يمكن نشرها على نطاق واسع، وفي الوقت المناسب لتلبية الاحتياجات الملحة لأزمة المناخ.

وتدعم هذه المشروعات البحثية الجديدة الاختراقات في فهم كيفية التغلب على قيود التقنيات المتاحة حاليًا، بما في ذلك الاستخدام غير الفاعل للطاقة، بهدف بناء أساس بحثي لنهج جديد تمامًا وأكثر فاعلية للإزالة المباشرة لثاني أكسيد الكربون من الهواء.

المشروعات المختارة

ستستخدم جامعة ولاية واشنطن وجامعة ولاية أوكلاهوما مناهج كفاءة الطاقة لتحويل التقاط ثاني أكسيد الكربون إلى منتجات مفيدة، ورُصد 4.8 مليون دولار لتنفيذ هذا المشروع.

كما ستعمل جامعة إلينوي، ومختبر أوك ريدج الوطني، وجامعة كيس ويسترن ريزيرف، على تطوير أساليب جديدة تستخدم الكهرباء أو الضوء للتحكم في التقاط أو إطلاق ثاني أكسيد الكربون، ورُصد 9 ملايين دولار لتنفيذ هذا المشروع.

وستستكشف جامعة ولاية كارولينا الشمالية، وجامعة ولاية أوريغون، ومختبر لورانس بيركلي الوطني، مواد ومركبات كيميائية جديدة، مع إمكان تحسين الكفاءة في التقاط ثاني أكسيد الكربون وتجديده بقيمة 6.6 مليون دولار.

وتدرس جامعة نورث ويسترن كيفية تأثير السلوك الديناميكي لأنظمة احتجاز الكربون الواعدة في التقاط ثاني أكسيد الكربون وإطلاقه، وخُصّص 3.3 مليون دولار لتنفيذ هذا المشروع.

واختيرت المشروعات بناءً على مراجعة الأقران بموجب إعلان فرصة تمويل وزارة الطاقة المفتوح للجامعات والمختبرات الوطنية والصناعة والمنظمات البحثية غير الهادفة للربح.

ويبلغ إجمالي التمويل 24 مليون دولار للمشروعات البحثية، وتُنفّذ في غضون 3 سنوات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق