أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

بوليفيا تستهدف إنتاج 2 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول 2030

ضمن خطتها لتنويع مصادر الإنتاج وتقليص الانبعاثات

محمد فرج

تستعد بوليفيا للتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة من خلال الاعتماد على المصادر المتجددة ضمن خطتها لتقليص الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

وكشف تقرير صادر عن مجموعة من الخبراء والمسؤولين أن بوليفيا لديها القدرة على تركيب مشروعات طاقة متجددة بقدرة 2 غيغاواط بحلول عام 2030، خاصة أنها في وضع مثالي لإجراء انتقال ناجح للطاقة النظيفة، وأن هذا الانتقال يمثّل فرصة مستدامة للبلد.

وأوضح تقرير "تطوير إستراتيجية انتقال الطاقة في بوليفيا 2021-2051"، أن بوليفيا لديها مستويات عالية من الموارد الطبيعية، التي يمكن تطويرها لتمويل انتقال الطاقة أو استخدامها لإنشاء تخزينها، حسبما ذكر موقع ري نيوز بيز المعني بشؤون الطاقة.

واستخدم التقرير المفوض تحليل السيناريو لتشغيل الطاقة جنبًا إلى جنب مع بحث مكثف في السياسة والتنظيم وتصميم السوق وتطوير الأصول.

وقال المدير الرئيس لشركة تورنار آند تون سيد، مارك وينرايت -أحد المشاركين في التقرير-: "إن علاقتنا القوية وفهمنا السوق المحلية والإقليمية، بالتعاون مع شركة كورنوال إنسايت، سمحت بتطوير انتقال الطاقة في بوليفيا".

إمكانات هائلة في بوليفيا

أوضح مارك وينرايت أن استنتاجات التقرير أثبتت أن هناك إمكانات كبيرة للطاقة المتجددة من الممكن استغلالها في غضون عقد من الزمن.

وأضاف: "أظهرت خريطة الطريق الواردة في التقرير بإيجاز مجالات التركيز لتحقيق هذه الأهداف، ونتطلع إلى مزيد من التفاعل في دعم بوليفيا في تقدم هذه الاستراتيجية، وإظهار دور الحكومة البريطانية في دعم الاقتصادات النامية، مع اقتراب الدورة 26 من مؤتمر المناخ".

تحديات تواجه تنفيذ المشروعات

تتطلب محطات الطاقة الشمسية و مشروعات طاقة الرياح مساحات شاسعة من الأراضي، التي تُعد من أبرز التحديات التي تواجه التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، كما أن تكلفة الكهرباء من ألواح الطاقة الشمسية على أسطح المباني تعادل نحو ضعف تكلفة الكهرباء من مشروعات الطاقة الشمسية.

يُذكر أن محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تتطلب خطوط نقل جديدة طويلة، وتواجه المشروعات معارضة من قبل المجتمعات المحلية ودعاة الحفاظ على البيئة لها، الذين يسعون للحفاظ على الحياة البرية، خصوصًا الطيور.

تعزيز التعاون مع الدول المجاورة

طوال العامين الماضيين دأبت بوليفيا على التعاون المشترك مع عدد من الدول المجاورة في تنفيذ مشروعات طاقة متجددة، ووضعت عددًا من الإجراءات المنظمة للاستثمار في المشروعات ضمن خطتها لتنويع مصادر إنتاج الطاقة.

وتأتي خطة بوليفيا للتحول نحو الطاقة النظيفة ضمن خطتها لتقليص الانبعاثات، وزيادة قدرات الطاقة النظيفة بالشبكة الكهربائية، وتحقيق الاستدامة في الطاقة.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق