سلايدر الرئيسيةأخبار النفطتقارير النفطعاجلنفط

تقرير: معدل امتثال أوبك+ يتراجع في شهر يوليو

دينا قدري

حقّق تحالف أوبك+ امتثالًا بنسبة 109% لالتزامات إنتاج النفط الخام في يوليو/تموز، انخفاضًا من 112% في يونيو/حزيران، مدفوعًا باستعادة السعودية أحجام الإنتاج الخاصة بها.

إذ استعادت المملكة ضخ الـ400 ألف برميل يوميًا المتبقية من الخفض الطوعي الإضافي المقدر بمليون برميل يوميًا الذي طبقته في المدة من فبراير/شباط إلى أبريل/نيسان، حسبما أفادت منصة آرغوس ميديا، اليوم الخميس.

تحديد معدل الامتثال

انخفض الامتثال بين أعضاء منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" إلى 116% الشهر الماضي، من 120% في يونيو/حزيران، بينما سجّل نظراؤهم من خارج المنظمة متوسط معدل امتثال بلغ 97%، وفقًا لتقرير داخلي أعدته اللجنة الفنية المشتركة للمجموعة.

إنتاج النفط - أوبك - المعروض النفطي

وتحقق منظمة أوبك أرقام الامتثال الخاصة بها من خلال حساب متوسط تقديرات الإنتاج من وكالة آرغوس و5 مصادر ثانوية مستقلة أخرى.

وحدّدت آرغوس معدل الامتثال الإجمالي لـ أوبك+ عند 109% في يوليو/تموز.

تجاوز الإنتاج

كشفت وثيقة تابعة لـ"أوبك+" أن تلك الدول التي تجاوزت حصصها منذ بدء الصفقة في مايو/أيار من العام الماضي، كانت قد تجاوزت إنتاجها بمقدار تراكمي 125 مليون برميل بحلول نهاية يوليو/تموز، ارتفاعًا من 122 مليون برميل قبل شهر.

ويمثّل أعضاء أوبك 43 مليون برميل من هذا الفائض، في حين أن الأعضاء من خارج أوبك مسؤولون عن نحو 82 مليون برميل.

وزير الطاقة السعودي - اجتماع أوبك+
جانب من اجتماع سابق لوزراء أوبك+

اتفاق أوبك+

كان تحالف أوبك+ قد وافق على زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، على أساس شهري، حتى أبريل/نيسان 2022، تليها زيادة قدرها 432 ألف برميل يوميًا في الشهر حتى يتم إلغاء بقية تخفيضات المجموعة بالكامل.

وتسمح الصفقة بوقف مؤقت لمدة 3 أشهر للاستجابة إلى أساسيات السوق المتغيرة إذا لزم الأمر.

وستستفيد السعودية وروسيا والعراق والكويت والإمارات من خطوط الأساس الأعلى، بدءًا من مايو/أيار 2022.

زيادة الإنتاج في يوليو

أفاد التقرير الشهري الصادر عن منظمة أوبك بأن إنتاج الدول الأعضاء في المنظمة ارتفع بنحو 637 ألف برميل يوميًا، في شهر يوليو/تموز، إذ جاءت الزيادة بصفة أساسية من السعودية والعراق ونيجيريا بموجب الحصص المتفق عليها.

ووصل إنتاج 13 دولة عضوًا في أوبك إلى 26.657 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقارنةً بـ26.020 مليون برميل في يونيو/حزيران.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق