أخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةرئيسيةطاقة متجددةمنوعات

متاجر إيكيا تبيع الطاقة المتجددة إلى المنازل في السويد

بدءًا من سبتمبر المقبل

محمد فرج

في تطور مذهل يدل على أهمية الطاقة النظيفة، أعلنت إيكيا -أكبر علامة تجارية للأثاث في العالم- بيع الطاقة المتجددة للمنازل في السوق المحلية بالسويد بدءًا من شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وقالت شركة أنغكا غروب -المالكة لمعظم متاجر إيكيا في جميع أنحاء العالم- إن الأسر ستكون قادرة على شراء الكهرباء المنتَجة من محطات الطاقة الشمسية ومشروعات طاقة الرياح بأسعار معقولة، وتتبع استخدامها من خلال تطبيق.

وستشتري شركة سفيا سولار -شريك أنغكا- التي تنتج الألواح الشمسية لصالح إيكيا الكهرباء من بورصة نورد بول للطاقة، وتعيد بيعها دون تكلفة إضافية. وستدفع الأسر رسومًا شهرية ثابتة بالإضافة إلى معدل متغير، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت إيكيا، التي تبيع -أيضًا- الألواح الشمسية للمنازل في 11 سوقًا، إن هؤلاء المشترين سيكونون قادرين على تتبع إنتاجهم في التطبيق وإعادة بيع فائض الكهرباء.

إيكيا
مشروعات الطاقة المتجددة - أرشيفية

كهرباء نظيفة بأسعار منخفضة

قال رئيس قسم الاستدامة في إيكيا السويد، جوناس كارلهيد: "نأمل في طرح عرض الطاقة المتجددة الجديد، بالإضافة إلى عرض الألواح الشمسية من إيكيا في جميع الأسواق"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت الشركة، في بيان: "نريد أن نجعل الكهرباء من مصادر مستدامة في المتناول وبأسعار معقولة للجميع".

وتسعى إيكيا لتداول الطاقة المتجددة على نطاق واسع خلال المدة المقبلة، ضمن خطتها للاعتماد على الطاقة النظيفة وتقليص الانبعاثات، للإسهام في معالجة تغير المناخ.

وتهدف إيكيا -على نطاق واسع- إلى أن تكون "إيجابية للمناخ" من خلال تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بأكثر مما توفّره سلسلة قيمة إيكيا بأكملها، من إنتاج المواد الخام إلى تخلّص العملاء من أثاثهم، بحلول عام 2030.

وأضاف كارليهد أن عرض الطاقة المتجددة للعملاء يُسهم في الوصول إلى هذا الهدف، بالإضافة إلى كونه مصدر دخل جديدًا محتملًا.

صورة تعبر عن المشروعات الخضراء والطاقة النظيفة - إنتاج منصة الطاقة- الحياد الكربوني

4.8 مليار دولار مخصصات

خصّصت أنغكا غروب 4 مليارات يورو (4.8 مليار دولار)، للاستثمار في مشروعات الطاقة الخضراء بحلول عام 2030.

ويأتي تخصيص هذه الاستثمارات ضمن خطة الشركة الطموحة، للوصول إلى الطاقة المتجددة بنسبة 100% لتحقيق الحياد الكربوني.

ومن المقرر أن تركّز أنغكا غروب الاستثمارات على إضافة مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية في دول جديدة. وتدرس الشركة أنواعًا جديدة من الاستثمارات في مجالات مثل: تخزين الطاقة، وتطوير وقود الهيدروجين، والبنية التحتية للشحن.

التوسع في السيارات الكهربائية

تستهدف الشركة التوسع في نقاط شحن السيارات الكهربائية بساحات انتظار متاجر إيكيا، ومن المستهدف أن تتزايد وحدات شحن السيارات الكهربائية في جميع المناطق التي توجد فيها إيكيا.

وفي شهر أبريل/نيسان الماضي، أعلنت أنغكا غروب ضخ أول استثمار لها في مجال الطاقة المتجددة بروسيا، حيث أنشأت محطات طاقة شمسية، ويتم إمداد متاجر إيكيا بالكهرباء اللازمة من خلال هذه المشروعات.

وازداد زخم الشركات بمشروعات الطاقة المتجددة في إطار حرصهم على تقليص الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني، وذلك قبل الجولة التالية من محادثات الأمم المتحدة حول المناخ التي تستضيفها بريطانيا في وقت لاحق من هذا العام.

وبلغت قيمة المبالغ التي خصصتها أنغكا غروب لتنفيذ مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية على مدار العقد الماضي، قرابة 2.5 مليار يورو (3 مليارات دولار).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى