نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

الهند تشهد انتعاشة قوية في الطلب على الوقود

مبيعات الديزل تقفز بنسبة 18.5% خلال أغسطس

مي مجدي

شهد شهر أغسطس/آب انتعاشة قوية للطلب على الوقود في الهند، ووصل الطلب على البنزين إلى أعلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، وخلفه الديزل.

وأظهرت بيانات المبيعات الأولية، استمرار تعافي الطلب على الوقود هذا الشهر، إذ اقتربت مبيعات الوقود الأكثر استخدامًا في البلاد، وهو الديزل، نحو مستويات ما قبل تفشّي وباء كورونا، بفضل تخفيف القيود المرتبطة بالوباء.

مبيعات الديزل في الهند

مقارنة بالعام الماضي، قفزت مبيعات الديزل بنسبة 18.5% إلى 2.11 مليون طن خلال المدة من 1 إلى 15 أغسطس/آب 2021، بعد الموجة الثانية من الوباء وعمليات الإغلاق التي أثّرت في الطلب والمبيعات، ولكنها انخفضت بنسبة 7.9% عن أغسطس/آب 2019.

وفي الشهر الماضي، كان استهلاك الديزل أقلّ بنسبة 11% من مستويات ما قبل جائحة كورونا، وهذا هو الشهر الثالث على التوالي الذي يظهر فيه ارتفاع في الاستهلاك منذ مارس/آذار.

تعافٍ ملحوظ

باعت شركات الوقود التابعة للدولة 0.98 مليون طن من البنزين في النصف الأول من أغسطس/آب، أي بزيادة 9.4% عن المدة نفسها من العام الماضي. وكانت أعلى بنسبة 3.7% من مبيعات البنزين قبل كوفيد19 البالغة 0.95 مليون طن في 1-15 أغسطس/آب 2019.

وتعافى الطلب على الوقود، ووصل إلى مستوياته الطبيعية تقريبًا في مارس/آذار، قبل ظهور الموجة الثانية من عدوى كورونا، مما أدى إلى إعادة فرض عمليات الإغلاق والقيود في ولايات مختلفة، ونتج عن ذلك توقّف النقل وتعطّل الأنشطة الاقتصادية.

النفط والغاز في الهند

وفي يونيو/ حزيران الماضي، أظهر الطلب على الوقود بوادر انتعاش بعد تخفيف القيود والانتعاش الاقتصادي العامّ الذي تشهده البلاد.

وأكد رئيس مجلس إدارة أكبر شركة نفط هندية "إس إم فيديا" أن استهلاك البنزين ارتفع عن مستويات ما قبل كورونا، ومن المرجح أن تعود مبيعات الديزل إلى مستوى ما قبل الوباء في نوفمبر/تشرين الثاني إذا لم تؤدِّ الموجة الثالثة من وباء كورونا إلى إعادة فرض الإغلاق.

وقال، إنه من المرجح -أيضًا- عودة استهلاك وقود الطائرات في الهند إلى طبيعته بنهاية العام المالي الحالي في مارس/آذار.

لكن استهلاك غاز النفط المسال -وهو الوقود الوحيد الذي أظهر نموًا حتى خلال الإغلاق الأول، بسبب الإمدادات المجانية من الحكومة للفقراء- ارتفع بنسبة 6.5% عامًا بعد عام، إلى 1.06 مليون طن في 1-15 أغسطس/آب.

ومع استئناف شركات الطيران عملها بالكامل، ارتفعت مبيعات وقود الطائرات إلى 165600 طن، بنسبة 47.5% على أساس سنوي، لكنها أقلّ بنسبة 45.3% عن أغسطس/آب لعام 2019.

انخفاض الطلب على النفط

انخفض طلب الهند على النفط بمقدار 0.5 مليون برميل يوميًا في عام 2020، مع هبوط حادّ في وقود النقل، خاصة في أبريل/نيسان ويونيو/حزيران 2020.

وأدّت إجراءات الإغلاق المستمرة، مع القيود المفروضة على التنقل، إلى تراجع الطلب على المنتجات النفطية، وسجّل البنزين ووقود الطائرات انخفاضًا تاريخيا مقارنة بالمدة نفسها من عام 2019.

وتهاوت مبيعات الديزل مع ضعف النشاط الصناعي وإنشاء الطرق والزراعة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى