نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

أزمة السيولة تدفع سلطنة عمان لطرح حصة 15% من شركة النفط الوطنية

أكدت مصادر مصرفية أن سلطنة عمان تمضي قدمًا في عملية طرح لحصة أقلية بشركة النفط الوطنية في سوق المال المحلية.

وأضاف المصدر أن الحصة المزمع طرحها تتراوح ما بين 10 إلى 15% على الأرجح، حسبما ذكرته قناة سي إن بي سي عربية، اليوم الثلاثاء.

وحول استخدامات حصيلة الطرح، قال المصدر، إن السيولة ستُستَخدَم في تمويل خطة استثمارية للشركة تُقدَّر بنحو 8 مليارات دولار في الأعوام الـ3 المقبلة.

توفير السيولة

تعمل شركة النفط الوطنية العمانية -أيضًا- بحسب ما ذكرته المصادر، على خطة أخرى لتوفير السيولة من خلال بيع أصول، إذ إن الشركة بصدد مناقشة إمكان بيع كامل نشاط الحفر المتمثل في شركة "أبراج إنرجي" إلى مستثمر إستراتيجي.

وتابع مصدر آخر في أحد مصارف الاستثمار الذي يقدّم المشورة للحكومة العمانية بشأن الصفقة، إن خيارات بيع الحصة تتضمن بيعها لمستثمر إستراتيجي في طرح خاص.

ووفقًا لما ذكرته المصادر، من المنتظر إتمام الصفقة -حال المضي قدمًا فيها- بحلول نهاية النصف الأول من العام المقبل على أقصى تقدير.

فيما أشار مصدر مصرفي آخر إلى أن حصيلة الطرح بناءً على تقييم الشركة الحالي قد تتراوح ما بين 2 مليار إلى 3 مليارات دولار أميركي.

يُذكر أن سلطنة عمان جمعت في الآونة الأخيرة 1.75 مليار دولار من صكوك لأجل 9 أعوام، إثر طلب قوي من المستثمرين على الإصدار بفضل ارتفاع أسعار النفط العام الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى