رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

بريطانيا تراجع قواعد تعرفات الكهرباء النظيفة

لمعرفة مدى ملاءمة منتجات شركات الطاقة للبيئة

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الإثنين، أنها ستراجع تعرفة الكهرباء النظيفة، لمعرفة ما إذا كان النظام الحالي شفافًا، وإذا كانت القواعد المتعلقة "بالتعرفة الخضراء" لا تزال صالحة للغرض.

وقالت الحكومة، إن المراجعة ستكشف ما إذا كان هذا النظام بحاجة إلى تحسين، وما إذا كان المورّدون بحاجة إلى تقديم معلومات أوضح للأسر حول نوع الطاقة المتجددة المستخدمة، ومكان توليد الكهرباء المتجددة، وموعدها.

وتفتح الحكومة هذا الملف نتيجة مخاوف من أن تبالغ شركات الطاقة في معايير ملاءمة منتجاتها للبيئة، حسبما نشرته رويترز، وصحيفة الغارديان.

ويتمحور مفهوم "التعرفة الخضراء" حول توافُق الكهرباء التي تصل إلى المستهلك -كلّها أو بعضها- مع مشتريات الطاقة المتجددة التي يقوم بها مورّد الطاقة نيابة عنه.

ويعتمد الحصول على هذه الكهرباء من مجموعة متنوعة من مصادر الطاقة المتجددة، مثل مزارع الرياح، أو محطات الطاقة الكهرومائية.

رسوم جمركية خضراء

أشارت الحكومة إلي أن 9 ملايين أسرة بريطانية تخضع لرسوم "خضراء"، مع إطلاق أكثر من نصف تعرفات الكهرباء الجديدة.

ويُطلق على التعرفات الجديدة الآن اسم "الطاقة المتجددة بنسبة 100%" أو "الخضراء".

وتسوّق بعض شركات الطاقة التعرفات على أنها صديقة للبيئة، حتى لو كانت بعض الكهرباء التي توفرها مستمدة من الوقود الأحفوري.

ولكي تُصنَّف التعرفة على أنها "خضراء" أو "متجددة بنسبة 100%"، يجب أن يكون المورد قادرًا على إظهار دليل امتلاكه شهادات كافية لتغطية الطاقة التي يستهلكها العملاء في تلك التعرفة.

الاستثمار في الطاقة المتجددة

قالت وزيرة الدولة البريطانية للطاقة والنمو النظيف، آن ماري تريفيليان: "أريد أن يعرف الناس أنهم عندما يسجلون في التعرفة الخضراء، فإنهم يستثمرون في الشركات التي تتخذ خيارًا واعيًا للاستثمار في الطاقة المتجددة".

ويُعدّ تحول بريطانيا من كونها مستخدمًا قويًا للفحم إلى كهرباء خالية من الفحم أمر مهم للغاية، لا سيما في الوقت الذي تحاول فيه دول الاتحاد الأوروبي تلبية متطلبات اتفاقية المناخ في باريس لعام 2015.

ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى الوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2050، وهو هدف التزمت به بريطانيا بشكل جادّ.

وهناك ازدياد واضح في استعمال الطاقات المستدامة في أوروبا لتوليد الكهرباء، نظرًا لسياسات الدول الأوروبية في تشجيع استعمال الطاقات الخضراء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى