أخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

أرباح شركة النفط الهندية تقفز 800% خلال 3 أشهر

مدعومة بارتفاع أسعار النفط والغاز

هبة مصطفى

أظهرت بيانات رسمية، نجاح شركة النفط الهندية (التابعة للدولة) في تحقيق قفزة كبيرة بصافي الأرباح خلال 3 أشهر.

واقترب صافي أرباح الشركة من الارتفاع بنحو 800%، خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، بعد ارتفاع أسعار النفط عالميًا لمستوى 70 إلى 75 دولارًا للبرميل، عقب انتشار اللقاحات والتعافي الجزئي من تداعيات وباء كورونا.

ووفق صحيفة "ذا إنديان إكسبريس"، بلغ صافي أرباح الشركة خلال المدة من أبريل/نيسان حتى يونيو/حزيران، 4.335 كرور روبية (584 مليون دولار أميركي).

ويبدأ العام المالي في الهند يوم 1 أبريل/نيسان، وينتهي 31 مارس/آذار من العام التالي.

أرباح شركة النفط الهندية

أوضحت الشركة أن صافي الربح خلال الربع الأول يمثّل ارتفاعًا يقارب 772.2%، على أساس سنوي، إذ حققت ربحًا صافيًا قدره 497 كرور روبية خلال الربع ذاته من العام المالي الماضي.

وأرجعت انخفاض صافي أرباح الربع الأول من العام المالي السابق إلى انخفاض الطلب على النفط، وكذلك تراجع الأسعار، بسبب الإغلاق وتداعيات فيروس كورونا.

وأشارت إلى بيع النفط الخام بمتوسط بلغ 65.59 دولارًا أميركيًا/برميل في الربع الأول من العام المالي الحالي، مقارنة بـ 28.87 دولارًا أميركيًا/برميل بِيعَ خلال الربع ذاته من العام الماضي، وانخفض سعر الغاز بمقدار الربع، عند 1.79 دولارًا أميركيًا/مليون وحدة حرارية بريطانية.

بهارات بتروليوم - شركة النفط الهندية
مقر شركة النفط الهندية "بهارات بتروليوم" - أرشيفية

إنتاج شركة النفط الهندية

اعتمدت الشركة على حقول النفط التي تديرها، وأنتجت منها 4.6 مليون طن، في حين استحوذت على 0.55 مليون طن من مشروعات بشراكة مع آخرين.

وأنتجت ما يقرب من 5% أقلّ من النفط الخام عند 5.4 مليون طن في الربع، بينما انخفض إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 4.3% عند 5.3 مليار متر مكعب.

استقرار حالي للأسعار

يُشار إلى أن أسعار البنزين والديزل تشهد استقرارًا لما يقارب الشهر في ولايات الهند المختلفة، بعد الزيادة الأخيرة يوم 17 يوليو/تموز الماضي، ووصل سعر البنزين في نيودلهي إلى 101.84 روبية للّتر (1.37 دولارًا أميركيًا)، في حين بلغ سعر الديزل 89.87 روبية (1.21 دولارًا).

وفي مومباي، وصل سعر البنزين في الوقت الحالي إلى 107.83 روبية (1.45 دولارًا)، في حين يُباع الديزل بالتجزئة بسعر 97.45 روبية (1.31 دولارًا).

وفي يوليو/تموز الماضي، ارتفعت أسعار البنزين 9 مرات، في حين رُفعت أسعار الديزل 5 مرات، وخُفِضت مرة واحدة.

وفي يونيو/حزيران، ارتفع سعر البنزين بمقدار 11.44 روبية للّتر (0.15 دولارًا)، وارتفع سعر الديزل بمقدار 9.14 روبية (0.12 دولارًا) في نيودلهي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى