رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطأسعار النفطعاجلغازنفط

"تنمية طاقة عمان" تجمع 2.5 مليار دولار في أول صفقة تمويل

تسعى شركات النفط والطاقة العالمية، ومن بينها شركة تنمية طاقة عمان، إلى تنويع مصادر الدخل في إطار مساعيها للاستغلال الأمثل لمصادر التمويل اللازمة لتنمية أعمالها.

وفي هذا الإطار، نجحت "تنمية طاقة عمان" -وهي شركة حكومية حديثة الإنشاء نسبيًا- في تأمين أول صفقة تمويل بقيمة 2.5 مليار دولار أميركي، والتي لاقت استجابة سوقية هائلة بأسعار تنافسية للغاية.

تأسست الشركة أواخر العام الماضي، وتمتلك أكبر رقعة نفطية في سلطنة عمان، والتي تُعرف باسم الرقعة 6، ومن المقرر أن يدعم التمويل الشركة في تحقيق هدفها الرئيس المتمثل في التخفيف من متطلبات تمويل منطقة الامتياز رقم 6 عن الحكومة.

أهداف تنمية طاقة عمان

تسعى الشركة إلى تحقيق النمو وتعزيز الكفاءات والحوكمة في قطاع النفط والغاز والطاقات الجديدة في سلطنة عمان، من خلال التنويع وتكامل سلسلة القيمة.

وتجاوزت الصفقة حدّ الاكتتاب بأكثر من 100%، ما يدلّ على ثقة المستثمرين بالشركة، وذلك مع تعافي الطلب على النفط، وتجاوز أسعار النفط في خلال العام الجاري حاجز الـ70 دولارًا للبرميل.

الرئيسة التنفيذية لشركة تنمية طاقة عمان هيفاء الخايفية
الرئيسة التنفيذية لشركة تنمية طاقة عمان هيفاء الخايفية

تسريع التنمية في عمان

قالت الرئيسة التنفيذية لـ"تنمية طاقة عمان" هيفاء الخايفية، إن تأسيس الشركة والتقدم المُحرز منذ تأسيسها حتى الآن يشكّلان إنجازًا تاريخيًا للسلطنة، وستكون بمنزلة أداة لتسريع التنمية وإيجاد القيمة على وجه الخصوص.

وأوضحت أن المشاركة القوية من المصارف المحلية والإقليمية والدولية دلالة أخرى على جاذبية عمان للمستثمرين العالميين، وتُسهم في تمهيد الطريق لتعاون مثمر ومستدام مع الشركاء الدوليين.

تأسست شركة تنمية طاقة عمان بموجب مرسوم سلطاني حمل رقم (128/2020)، وتبع ذلك نقل امتياز النفط في منطقة الامتياز رقم 6، ومنح الشركة امتياز الغاز الجديد في منطقة الامتياز رقم 6.

وأحرزت الشركة تقدّمًا كبيرًا في مسيرتها لتصبح رائدة الطاقة في عمان ودعم التنويع الاقتصادي في البلاد، إذ تتمثّل رؤيتها في أن تكون شريكا عالمي المستوى لتحقيق النمو وقيادة مستقبل مستدام للطاقة.

لا تركز الشركة على النفط، بل تدعم رؤية عمان 2040 للانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة، والاستفادة من فرص التنمية ذات المستوى العالمي في عمان وتعظيمها.

خطة سلطنة عمان

في مايو/أيار، قال وزير الطاقة والمعادن محمد الرمحي، إن الشركة ستطلق رسميًا حملة دولية لجمع 3 مليارات دولار لتمويل أنشطتها.

وقالت الحكومة، العام الماضي، إن شركة تنمية طاقة عمان ستعمل في التنقيب عن النفط والغاز، فضلًا عن مشروعات الطاقة المتجددة في عمان.

وجمعت عمان في الآونة الأخيرة 1.75 مليار دولار من صكوك لأجل 9 أعوام إثر طلب قوي من المستثمرين على الإصدار بفضل ارتفاع أسعار النفط في العام الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى