رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

هيليوس السويدية تقتنص 10 مشروعات طاقة شمسية

محفظة القدرات التابعة للشركة تتجاوز 1 غيغاواط

محمد فرج

ارتفعت محفظة شركة هيليوس السويدية من مشروعات الطاقة الشمسية بعد اقتناص مشروعات جديدة، ليتجاوز إجمالي القدرات التابعة للشركة أكثر من 1 غيغاواط.

وأعلنت "هيليوس نورديك إنرجي أب" إضافة 10 مشروعات جديدة، وتتطلّع إلى دعوة الشركات إلى الاستثمار في 4 محطات طاقة شمسية تقع جميعها في السويد، وتبلغ إجمالي قدراتها 90 ميغاواط، حسبما ذكر متحدث باسم الشركة في تصريحات لموقع بي ڤي ماغازين.

وأضاف أن المشروعات الجديدة التي حصلت عليها هيليوس السويدية تبلغ قدرتها الإجمالية 500 ميغاواط، ما يرفع القدرة الإجمالية لمحفظة مشروعات الشركة في الطاقة الشمسية إلى أكثر من 1 غيغاواط.

زيادة مشروعات الطاقة الشمسية

قال الرئيس التنفيذي لشركة هيليوس نورديك إنرجي، أندرياس تون بيير: "إن الهدف الذي تسعى الشركة لتحقيقه يتمثّل في زيادة محفظة المشروعات لتصل إلى 2 غيغاواط بنهاية العام المقبل، وطُوّرت العديد من مشروعات الطاقة الشمسية واسعة النطاق غير المدعومة مؤخرًا في السويد".

وحصلت شركة تطوير الطاقة الشمسية "الايت" على اتفاقية لشراء الطاقة لمدة 10 سنوات من محطة طاقة شمسية بقدرة 8 ميغاواط في يونيو/حزيران الماضي. وكذلك وقّعت اتفاقية لشراء الطاقة الشمسية من مشروع بقدرة 18 ميغاواط لمدة 5 سنوات.

جدير بالذكر أن دول شمال أوروبا لديها بالفعل خبرة كبيرة في اتفاقيات شراء الطاقة الخاصة من قطاع الرياح، التي ستكون ذات قيمة للمطورين والمستثمرين في قطاع الطاقة الشمسية.

استحواذات جديدة

شجّعت خطة السويد للتوسّع في مشروعات الطاقة المتجددة العديد من الشركات للاستثمار والاستحواذ على مشروعات قائمة.

واستحوذت شركة ماغنورا النرويجية على 25% من أسهم شركة هيليوس المطورة لمشروعات الطاقة الشمسية في السويد.

ويمنح الاتفاق الجديد ماغنورا خيار الحصول على حصة إضافية بنسبة 15% من شركة هيليوس، بموجب شروط الاتفاق.

وكذلك يتيح الاتفاق للشركة خيار شراء الأسهم الإضافية مع اكتمال بنود الاتفاق على حصة الـ25%، في موعد أقصاه 15 سبتمبر/أيلول المقبل.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى