رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

9.8 مليار دولار أرباح غازبروم خلال النصف الأول من 2021

قالت شركة غازبروم الروسية إنها حقّقت أرباحًا صافية بلغت 718.31 مليار روبل (9.8 مليار دولار) خلال النصف الأول من 2021.

جاء ذلك في تقرير نشرته الشركة، وأظهر أن هذه النتائج جاءت معاكسة للمدة نفسها من العام الماضي، حينما تحمّلت الشركة خسارة بلغت 253.87 مليار روبل (3.5 مليار دولار أميركي).

وحسب التقرير، فقد زادت إيرادات غازبروم في النصف الأول من هذا العام، بنسبة 46.2%، لتصل إلى 2.754 تريليون روبل.

وارتفع إجمالي أرباح الشركة بمقدار 2.17 مرة إلى 1.405 تريليون روبل، وبلغت أرباحها قبل الضرائب 823.42 مليار روبل، مقابل خسارة 334.62 مليار روبل خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020.

إلغاء تصدير مكثفات الغاز

من جهة أخرى، قالت مصادر إن غازبروم الروسية ألغت تصدير مكثفات الغاز هذا الشهر بعد أقل من أسبوع من حريق في مصنعها للمعالجة في يورنجوي أوقف صادرات الغاز عبر خط أنابيب يامال-أوروبا، وفق ما ذكرته رويترز اليوم.

وكان حريق قد شبّ في الخامس من أغسطس/آب الجاري في منشأة معالجة مكثفات الغاز في منطقة يامال نينيتس، ما أجبر الشركة على تعليق شحنات المكثفات إلى محطة سورجوت لتثبيت مكثفات الغاز وخفض صادرات الغاز عبر خط أنابيب يامال-أوروبا.

وقبل أيام، قالت غازبروم إنها أعادت تشغيل منشأتها في يورنجوي، واستأنفت إمدادات المكثفات إلى مصنع سورجوت، لكن بكميات أقل.

وبينما قال أحد المصادر إنه لن تكون هناك صادرات من المكثفات في أغسطس/آب، قالت المصادر إن الشركة أعلنت حالة القوة القاهرة على صادرات المكثفات في الشهر نفسه.

يُذكر أن غازبروم توًرد -عادةً- مكثفات الغاز إلى السوق المحلية، لكنها تخطّط لتصدير أكثر من 100 ألف طن من المكثفات هذا الشهر في أثناء صيانة مقررة في محطة سورجوت.

اقرأ أيضًا..

 

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى