رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

دراسة دولية تسلط الضوء على إمكانات الطاقة الشمسية في بنغلاديش

توفر 15 مليون كيلوواط/ساعة عند استخدامها في المباني

محمد فرج

أجرى فريق من خبراء الطاقة المحليين والدوليين دراسة حول احتياجات الكهرباء في بنغلاديش، وسبل زيادة استهلاك الطاقة للمباني.

شارك فى إعداد الدراسة هيئة تنمية الطاقة المستدامة والمتجددة "سريدا"، والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي "جي آي زد"، ووزارة الإسكان والأشغال العامة.

وتوصلت الدراسة إلى أنه يمكن توفير من 11 إلى 15 مليون كيلوواط/ساعة من الكهرباء من خلال توفير الطاقة النظيفة لأكثر من 250 مبنى عامًّا في منطقة دكا، وأن إمكانات التوفير تعادل الكهرباء التي يستخدمها 1000 منزل سنويًا.

وأظهرت الدراسة أن 10 من أصل 12 مبنى دُرِسَت احتياجاتها يمكن أن تولّد قرابة مليون كيلوواط/ساعة من الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية على الأسطح، حسبما ذكر موقع بيزنس ستاندرد.

كفاءة الطاقة في بنغلاديش

أُعلنت نتائج الدراسة في ورشة عمل حول دراسة "مشروع كفاءة الطاقة في المباني العامة في بنغلاديش" بمناسبة اليوم الوطني لأمن الطاقة.

وقدّمت الورشة نتائج الدراسة المتعلقة بالإمكانات الهائلة لتوفير الطاقة إذا استخدمت المباني العامة الطاقة الشمسية على الأسطح.

وأوضحت نتائج الدراسة أنه يمكن توفير أكثر من مليون كيلوواط/ساعة من الكهرباء في هذه المباني باستثمار رمزي قدره مليون دولار، وفترة استرداد من 5 إلى 12 عامًا، مع عزل أفضل واستبدال الأجهزة غير الفعالة وإدخال أنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح.

جدير بالذكر أن إدارة الأشغال العامة "بي دبليو دي" تشمل أكثر من 13 ألف مبنى حكومي، وتمتلك الجهات الحكومية الأخرى أيضًا آلاف المباني العامة، وإذا أُدخِلَت الطاقة الشمسية في هذه المباني من المقرر أن يكون مبلغ التوفير المحتمل مذهلًا.

زيادة الوعي بالطاقة النظيفة

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية في بنغلاديش، نصر الحميد: "من المهم أن تكون هناك حملة وطنية لتحسين كفاءة الطاقة للمباني العامة، ومن خلال التطبيق والتنفيذ المنتظمين لإجراءات كفاءة الطاقة، نريد تحقيق التنمية المستدامة وزيادة الوعي بالطاقة النظيفة".

وقال المدير العامّ للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، راجات ميشرا: "إن البنك يتطلع إلى العمل مع حكومة بنغلاديش لزيادة الاستثمار في كفاءة الطاقة في جميع القطاعات، بما في ذلك المباني العامة والمباني التجارية الأخرى".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى