رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

خطط لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا

بقدرات تتراوح بين 10 و75 ميغاواط

محمد فرج

كشف بنك التنمية الجنوب أفريقي "دي بي إس إيه" عن خطط لدعم الطاقة المتجددة، خاصة بناء محطات للرياح والطاقة الشمسية بقدرات تتراوح بين 10 و75 ميغاواط.

وأطلق صندوق المناخ الأخضر -وهو أكبر صندوق مناخي في العالم مخصص لمساعدة البلدان النامية على اتخاذ إجراءات مناخية- وبنك التنمية الجنوب أفريقي "دي بي إس إيه"، دعوة إلى تقديم مقترحات لتوفير التمويل لمنتجي الطاقة المستقلين المهتمين ببناء مشروعات طاقة شمسية وطاقة رياح (التوليد المدمج).

وموّل صندوق التنمية الأوروبي صندوق المناخ الأخضر الذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار، ما يضمن وجود مساهمة تمويلية قدرها 200 مليون دولار لتنفيذ برنامج الاستثمار البيئي من المؤسستين، حسبما ذكر موقع بي في ماغازين.

تمويل المؤسسات الصغيرة

من المقرر استخدام 84 مليون دولار من التمويل البالغ 200 مليون دولار، لتوفير مبالغ للمجتمعات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في مشروعات الطاقة المتجددة.

الكهرباء في جنوب أفريقيا

ويشمل التوليد المدمج في جنوب أفريقيا جميع محطات توليد الطاقة التي يصل حجمها إلى 10 ميغاواط. ولكن وفقاً لما أعلنه بنك التنمية في جنوب أفريقيا، فإن حكومة جنوب أفريقيا رفعت هذه القدرات إلى 100 ميغاواط.

وأوضح البنك أن إعلان إعفاء مشروعات الإنتاج المدمجة الأخير التي تصل إلى 100 ميغاواط من التقدم بطلب للحصول على تراخيص توليد هو دافع لتنفيذ المحطات.

وشدّد على ضرورة وجود اتفاقيات شراء طاقة مضمونة مع متعهدين تجاريين أو صناعيين لمدة لا تقل عن 15 عامًا. ويجب أن تكون المشروعات المقترحة قد اكتملت دراسات جدواها، مع جميع التصاريح والتراخيص ذات الصلة.

طفرة في مشروعات الطاقة الشمسية

حقّقت جنوب أفريقيا طفرة كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة، خصوصًا الشمسية، وبحسب تقرير حديث فإن جنوب أفريقيا تحتل مكانة متقدمة في الدول الأفريقية المنفذة مشروعات طاقة شمسية.

وفي جنوب أفريقيا، توجد محطة سولار كابيتال دي آر، بقدرات تبلغ 175 ميغاواط. وتقع على بُعد 6 كيلومترات خارج مدينة دي آر في مقاطعة نورث كيب، وتنتج كهرباء من خلال 176 ألف لوح شمسي، وهو ما يكفي لتوفير التيار لقرابة 19 ألف منزل في جنوب أفريقيا.

الطاقة المتجددة
مشروع جاسبر للطاقة الشمسية

كما يوجد في جنوب أفريقيا مشروع جاسبر للطاقة الشمسية، وتبلغ قدرة المحطة المنشأة فيه 96 ميغاواط، وتقع بالقرب من كيمبرلي في مقاطعة كيب الشمالية في جنوب أفريقيا، وتبلغ تكلفة المشروع 260 مليون دولار.

وتنتج المحطة 180 غيغاواط/ساعة من الطاقة النظيفة والمتجددة، وتوفّر الكهرباء لأكثر من 80 ألف منزل في جنوب أفريقيا، وتحدّ من انبعاثات 145 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وتضمّ جنوب أفريقيا -أيضًا- مشروع ليسيدي للطاقة الشمسية، بقدرة 75 ميغاواط في مقاطعة كيب الشمالية في جنوب أفريقيا، بالقرب من مدينة كيمبرلي.

وينتج المشروع 150 ألف ميغاواط/ساعة، ويوفّر الكهرباء لقرابة 65 ألف أسرة، بالإضافة إلى محطة بوكبورت للطاقة الشمسية التي تنتج قدرات تبلغ 57 ميغاواط، وتقع بالقرب من بتروسفيل في مقاطعة كيب الشمالية في جنوب أفريقيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى