التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار الكهرباءأخبار النفطرئيسيةطاقة متجددةعاجلغازكهرباءنفط

كاليفورنيا تلجأ إلى النفط والغاز لتجنب انقطاع الكهرباء

2.6 مليون أسرة تواجه شبح الظلام خلال أسابيع

تُعدّ كاليفورنيا واحدة من أكثر الولايات الأميركية عرضة لمخاطر انقطاع الكهرباء خلال الصيف الجاري، مع تزايد درجات الحرارة بصورة غير طبيعية.

وتضررت كاليفورنيا من الجفاف الشديد هذا العام، ما أثّر في إمدادات المياه ومحطات الطاقة الكهرومائية في الولاية، خاصة مع تسارع نضوب بحيرة أورفيل، واعتماد الولاية بشكل كبير على واردات الكهرباء خلال ذروة الطلب العادي في الصيف.

الوقود الأحفوري

من المقرر أن تعتمد كاليفورنيا -التي تكافح لتحقيق التوازن بين دفعها للطاقة النظيفة والحاجة إلى تعزيز إمدادات الطاقة المحدودة وتجنّب انقطاع التيار الكهربائي- بشكل أكبر على الوقود الأحفوري في الأسابيع المقبلة، لمواصلة الكهرباء إذا امتدت موجات الحر الحارقة إلى شبكتها، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الخميس.

وتواجه الولاية نقصًا محتملًا في الإمدادات يصل إلى 3500 ميغاواط خلال ساعات ذروة الطلب في الأسابيع المقبلة، ما يهدد بحرمان نحو 2.6 مليون أسرة من إمدادات الكهرباء.

ويخطط حاكم كاليفورنيا غافن نيوسوم لسدّ الفجوة جزئيًا من خلال السماح لمستخدمي الطاقة الصناعية بالعمل على مولدات الديزل، وفقًا لإعلان الطوارئ الأخير.

وتقول الولاية، إنها تضع خطة لتعويض الانبعاثات الإضافية من خلال الاستثمارات في تحسين جودة الهواء.

وقال ممثل شركات الطاقة في الإجراءات التنظيمية في كاليفورنيا، سيث هيلتون: "نحصل على موثوقية إضافية على حساب التأثيرات البيئية الإضافية للانبعاثات".

مأزق كاليفورنيا

يوضح مأزق كاليفورنيا التحديات التي تواجهها شبكات الكهرباء من خلال الابتعاد عن الغاز الطبيعي وطاقة الفحم مع دمج كميات كبيرة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية التي تعمل فقط عندما تهب الرياح أو تشرق الشمس.

وعانت ولايتا تكساس وكاليفورنيا من ضغوط قوية على شبكة الكهرباء في وقت سابق من هذا الشهر، مع ارتفاع درجات الحرارة، لكن لم يحدث انقطاع للكهرباء.

تهدف ولاية كاليفورنيا إلى الحصول على 60% من طاقتها من مصادر متجددة بحلول عام 2030، وتراقب الحكومات الأخرى التي تصوغ سياسات الطاقة الخاصة بها عن كثب.

بايدن- سياسة بايدن
خطة-بايدن-لمكافحة-التغير-المناخي

خطة بايدن

على الصعيد الوطني، يهدف الرئيس جو بايدن إلى إزالة الكربون من قطاع الكهرباء الأميركي بأكمله بحلول عام 2035، وقالت عدد من شركات الكهرباء، إن هذا الهدف قد لا يكون قابلًا للتحقيق دون اختراقات كبيرة في التكنولوجيا النظيفة.

هذا العام في ولاية كاليفورنيا، أدّى الجفاف الشديد إلى خفض قدرة الطاقة الكهرومائية بمقدار 1000 ميغاواط، وهددت حرائق الغابات خطوط النقل التي تجلب الكهرباء من دول أخرى.

قالت وكالات حكومية، إن حريقًا في مصنع غاز بمنطقة سان فرانسيسكو أدّى إلى انقطاع 300 ميغاواط من الإمدادات، وهو ما جعل نقص الإمدادات هذا العام أسوأ مما توقعته الدولة قبل شهور.

مشروعات تخزين البطاريات

في الشهر الماضي، حذّرت لجنة المرافق العامة بالولاية من التأخير في العديد من مشروعات البطاريات لتخزين الكهرباء المولدة من الرياح والطاقة الشمسية لفترات ذروة الطلب.

وقالت، إن اضطرابات سلسلة التوريد المرتبطة بوباء فيروس كورونا أخّرت المشروعات التي كان من المقرر أن تبدأ العمل في 1 أغسطس/آب.

وفي 30 يوليو/تموز، ناشد حاكم الولاية الدولة دفع مبالغ كبيرة لمستخدمي الكهرباء لتقليل السحب على الشبكة خلال موجة الحر الشديدة عن طريق التحول إلى المولدات الاحتياطية، التي تعمل عادة على الديزل.

سمح الأمر أيضًا للسفن باستخدام محركات مساعدة، غالبًا ما تعمل بالديزل، خلال الرسو في المنفذ بدلًا من التوصيل بالشبكة، وخففت متطلبات جودة الهواء التي تقيّد كمية الوقود التي يمكن أن تستخدمها محطات الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء.

وقال مكتب الحاكم نيوسوم، إن الإجراءات لن تُستخدم إلّا ملاذًا أخيرًا، ولا تمثّل انتكاسة لطموحات الدولة البيئية.

وقال متحدث باسم حاكم الولاية في بيان: "الدولة تسرّع التقدم نحو تحويل شبكتها، وستواصل التركيز على تطوير مشروعات جديدة للطاقة النظيفة".

خطة جودة الهواء

وجّه حاكم كاليفورنيا منظم جودة الهواء في الولاية لوضع خطة بحلول منتصف نوفمبر/تشرين الثاني للتخفيف من أيّ انبعاثات مضافة من خلال تحسينات جودة الهواء في المجتمعات منخفضة الدخل.

وقال متحدث باسم مجلس موارد الهواء في كاليفورنيا، إن ذلك يمكن أن يشمل استثمارات في توليد النسخ الاحتياطية الخالية من الانبعاثات والتقنيات التي تستخدم بطاريات السيارات الكهربائية لتغذية الشبكة.

قال نشطاء العدالة البيئية، إن الدولة يجب أن تدفع للأسر ذات الدخل المنخفض، بدلًا من الملوثات، لتقليل الاستهلاك خلال حالات الطوارئ في الشبكة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى