رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

السعودية للكهرباء تنفذ 8 مشروعات في تبوك بـ 1.89 مليار دولار

تتبنّى الشركة السعودية للكهرباء خطة تنموية ضخمة في إطار مساعيها لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في المملكة، وكذلك تخفيف الاعتماد على الوقود الأحفوري، والتحول إلى الطاقة الجديدة والمتجددة.

وفي هذا الإطار، تنفّذ الشركة عدّة مشروعات في منطقة تبوك، باستثمارات تُقدَّر بنحو 7.1 مليار ريال (1.89 مليار دولار أميركي).

مشروعات السعودية للكهرباء

أتاحت الشركة من خلال جناحها الخاص بمعرض المشروعات، المقام بمركز الأمير سلطان الحضاري في مدينة تبوك، للزوّار الاطّلاع على نسب الإنجاز في مشروعاتها الجاري تنفيذها والتي تبلغ 6 مشروعات، وبتكلفة تصل إلى 5.5 مليارات ريال (1.47 مليار دولار).

وتتضمن المشروعات الجاري تنفيذها في تبوك إنشاء محطة توليد ضباء الخضراء بالدورة المركبة وبقدرة إنتاج 605 ميغاواط، التي ستُسهم في الاستخدام الأمثل للوقود والحفاظ على البيئة بتقليل الانبعاثات الكربونية باستخدام الطاقة الشمسية، وكذلك تعزيز قدرات التوليد وزيادة موثوقية واستقرار الشبكة، ووصلت نسبة الإنجاز في المحطة إلى 95%، وبتكلفة بلغت 3405 مليون ريال (907.92 مليون دولار).

شركة الكهرباء السعودية
جانب من عرض مشروعات الشركة - الصورة من وكالة الأنباء السعودية

كما تنفّذ مشروع إنشاء خط هوائي مزدوج جهد 380 كيلو فولت لربط ضباء والوجه بإجمالي أطوال شبكات جهد فائق 210 كيلو مترات، بتكلفة 249.6 مليون ريال (66.55 مليون دولار) للإسهام في رفع وتعزيز كفاءة منظومة النقل الكهربائية.

ويجري تنفيذ مشروع إنشاء محطة تحويل البحيرة تبوك- 2 جهد (380/132ك.ف) وربطها بالشبكة لمواكبة نمو أحمال منطقة تبوك، بتكلفة وصلت 683 مليون ريال (182.12 مليون دولار).

أمّا مشروع العدّادات الذكية، فوصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 100%، ويقدّم منظومة آلية من القراءة وحتى الفوترة، تتيح للمشترك مراقبة استهلاكه بشكل شبه لحظي، لتساعده على تعديل نمطه الاستهلاكي، ومشروع وإيصال الخدمة الكهربائية للمشتركين الجدد، ومشروع تعزيز وتحسين شبكات التوزيع.

أرباح السعودية للكهرباء

كانت الشركة السعودية للكهرباء قد سجلت خلال الربع الثاني من عام 2021، إيرادات تشغيلية بلغت 18.9 مليار ريال (5.039 مليار دولار أميركي)، فيما بلغ إجمالي الربح 6.8 مليار ريال (1.8 مليار دولار أميركي)، والربح التشغيلي 6.5 مليار ريال، أمّا صافي الربح فبلغ 5.8 مليار ريال، وهو الأعلى في تاريخ الشركة.

وأطْلعت الشركة زائري المعرض على مشروعاتها تحت الطرح والترسية بتكلفة تقديرية تصل إلى (١.٦) مليار ريال (430 مليون دولار)، تتمثل في مشروع إنشاء محطة تحويل جنوب حقل جهد (380/132ك.ف) ومشروع إنشاء خط الربط الثاني طبرجل- تبوك جهد 380 ك.ف.

ويواصل معرض المشروعات التنموية والخدمية بمدينة تبوك فعالياته حتى يوم الإثنين المقبل، وتشارك فيه العديد من الجهات الحكومية لعرض مشروعاتها، التي تشمل مشروعات جامعية وتعليمية وصحّية ومشروعات للكهرباء والمياه، ومشروعات تابعة لأمانة تبوك والإسكان والنقل والبيئة والزراعة، بتكلفة إجمالية تجاوزت الـ 12 مليارًا و600 مليون ريال (3.36 مليار دولار).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى