رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

السودان يعلن بدء تنفيذ برنامج زيادة الإنتاج النفطي

المرحلة الأولى تتضمن زيادة 10 آلاف برميل يوميًا

كشف وكيل وزارة الطاقة والنفط السوداني، وليد الأسد، عن بداية التنفيذ الفعلي لبرنامج زيادة الإنتاج النفطي الذي انطلق في الأول من أغسطس/آب الجاري.

ويستهدف البرنامج زيادة الإنتاج بنحو 10 آلاف برميل يوميًا، تمهيدًا إلى الوصول للاكتفاء الذاتي.

ودعا وكيل وزارة النفط العاملين إلى الالتفاف حول البرنامج، لأنه يعدّ المخرج الوحيد لتحريك القطاعات الصناعية والتجارية بالبلاد.

جاء ذلك خلال تدشينه إصدار كتاب "أساسيات زيوت التزييت والتشحيم"، للمؤلفة المهندسة عايدة جعفر أحمد، اليوم الأربعاء، بمركز التدريب النفطي.

وأكد وليد الأسد أن هذه الإصدارات تصبّ في إطار تطوير وتوطين الصناعة النفطية، حسب بيان صحفي حصلت "الطاقة" على نسخة منه.

وأوضح مدير مركز التدريب النفطي، المهندس عمر آدم بخيت، دور المركز في إصدار الكتب والمجلات الدورية، بجانب تنفيذ الدورات التدريبية من أجل الإسهام في نشر المعرفة العلمية وتطوير الكوادر العاملة، للنهوض بقطاع النفط.

ورأت المهندسة عايدة جعفر أحمد -التي تعمل بالإدارة العامة للمنشآت النفطية- أن صناعة زيوت التزييت إحدى الركائز الأساسية لتطوير مختلف القطاعات الصناعية والزراعية والخدمية، وتزداد أهميتها في ظل التطور المتلاحق الذي يشهده العالم في مجال تحسين أداء المحركات والمعدّات والصناعات الأخرى.

وأوضحت أن الكتاب اشتمل على شرح مبسّط لمكوّنات الزيوت النهائية، وأنواعها، والسمات الأساسية والتركيب الكميائي، كما اهتمّ الكتاب بمكونات وتحسين خواص الزيوت التي تنتجها شركات عالمية رائدة في هذا المجال.

برنامج زيادة الإنتاج النفطي

تخطط الوزارة إلى زيادة الإنتاج النفطي من 55 ألف برميل يوميًا إلى 75 ألف برميل يوميًا بمرحلة أولية، لمقابلة الاكتفاء الذاتي للاستهلاك المحلي.

وفي المرحلة الثانية من المقرر زيادة الإنتاج إلى 105 آلاف برميل يوميًا، وفي المرحلة الثالثة إلى 155 ألف برميل يوميًا، وتُنفّذ هذه الخطة ما بين 3 و5 سنوات، بعد توفير التمويل اللازم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى