أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

تسرب نفطي في ليبيا يخفض الإنتاج 70 ألف برميل

أفادت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا بحدوث تسرب نفطي، مساء أمس الإثنين، بين حقلي جالو والواحة، باتجاه الأخير.

وأوضحت المؤسسة أنه في تمام الساعة 10:30 مساءً، حدث تسرّب بخط 30 بوصة، الرابط بين جالو والواحة، عند النقطة 28.300 كم من حقل جالو باتجاه الواحة.

تخفيض الإنتاج

قد تضطر شركة الواحة إلى تخفيض إنتاج حقل جالو، المحطة الأولى والثانية، بكمية تتراوح من 60 إلى 70 ألف برميل، حتى يجري تخفيض كمية التسرّب، وسيُراقَب الحقل لعمل الصيانة اللازمة.

وبحسب مصدر لـ"الطاقة"، فإن الشركة يمكن ألّا تقوم بتخفيض الإنتاج، نظرًا لوجود فائض في خزّانات السدرة، ومن الممكن استمرار الآبار في الإنتاج عبر خط جالو الواحة 32 بوصة.

وفي الوقت الذي تثمّن فيه المؤسسة جهود العاملين لبذلهم الجهد اللازم والصيانة المطلوبة، لضمان استمرار الإنتاج، فإنها تؤكد على التواصل مع دوائر اتخاذ القرار في الدولة.

وأوضحت المؤسسة أنه ستجري إحاطة وزارة النفط والغاز، ووزارة المالية، لتقديم الدعم وتوفير الميزانيات الضرورية للمؤسسة وشركاتها، وتفادي كل ما من شأنه أن يعطّل تدفّق واستمرار عمليات الإنتاج.

تسرّبان نفطيان

من جهة أخرى، أوضح مصدر لـ "الطاقة" أنه يوجد تسرّبان، ويبعد التسرّب الأول مسافة 20 كيلومترًا عن الثاني، بالخط الرئيس الذي يصل بين المحطة رقم 1 ورقم 2 بحقل جالو.

وتعدّ هذه المحطات -التي تنتج مجتمعة أكثر من 120 ألف برميل- مزوّدًا رئيسًا للنفط الخام عبر أنابيب طولها 250 كم حتى حقل الواحة، ثم ميناء السدرة النفطي.

وتعمل الفرق الفنية في محاولة السيطرة على التسرّب، وأكدت الفرق الفنية أنه ستتمّ السيطرة عليه خلال 48 ساعة، وقد يلزم تغيير جزء بالكامل من خط الأنابيب.

يُذكر أن إنتاج الواحة للنفط يبلغ 280 ألف برميل قبل التخفيض الحاصل الآن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق