أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

تحديث - أسعار النفط ترتفع 3%.. وخام برنت فوق 70 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط بنحو 3% تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، ليصعد خام برنت أعلى من 70 دولارًا للبرميل، بعد أن سجّل الخام أدنى مستوى في نحو 3 أسابيع بنهاية جلسة أمس.

وطغى ارتفاع الطلب على الوقود في أوروبا والولايات المتحدة على المخاوف بشأن زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في الدول الآسيوية، ما قدم دعمًا لأسعار الخام.

وفي نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول- بأكثر من 2.3%، ليصل سعر البرميل إلى 70.63 دولارًا، بعد أن تجاوز مستوى 71 دولارًا خلال الجلسة.

كما صعد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر سبتمبر/أيلول- بنسبة 2.7% ليصل إلى 68.29 دولارًا للبرميل.

محركات السوق

أدّى دلتا إلى زيادة الإصابات بشكل كبير، وتجديد القيود في بعض المناطق، بما في ذلك في الصين، إذ انخفض السفر الجوي.

وتؤدي عودة تفشّي الوباء إلى تقليص استهلاك الوقود، في وقت يعيد تحالف أوبك+ المزيد من الإمدادات إلى السوق التي توقّفت خلال الوباء.

ومن جهة أخرى، من المتوقع، تراجع مخزونات النفط والبنزين في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، بحسب وكالة رويتزر.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة توقعات للخام الأميركي هذا العام، لكنها أبقت تقديرات الطلب على النفط دون تغيير خلال العام نفسه.

ومن المقرر أن تصدر وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدّرة للنفط تقاريرها الشهرية يوم الخميس، والتي ينبغي أن تعطي مؤشرًا على جدّية تهديد دلتا للطلب العالمي على الطاقة.

آراء المحللين

قال المحلل لدى آر.بي.سي، جوردون رامزي، في مذكرة: "المخاوف بشأن تراجع محتمل للطلب العالمي على النفط عاودت الظهور مجددًا مع تسارع معدلات الإصابة بالسلالة دلتا"، حسبما نشرته وكالة رويترز.

وأشار محللو إيه.إن.زد إلى قيود جديدة في الصين، ثاني أكبر مستهلك في العالم للنفط، بصفتها عاملًا رئيسًا يضفي ضبابية على آفاق نمو الطلب، وفقًا لرويترز.

وشملت القيود إلغاء رحلات طيران، وتحذيرات صادرة عن 46 مدينة من السفر، وقيودًا على المواصلات العامة وخدمات سيارات الأجرة في 144 من المناطق الأسوأ تضررًا.

وتباطأ نموّ صادرات الصين أكثر من المتوقع في يوليو/تموز عقب تفشّي الإصابات بكوفيد-19 وتعرّض البلاد لسيول، بينما كان نمو الواردات أيضًا أبطأ من المتوقع.

وانخفضت واردات الصين من النفط الخام في يوليو/تموز، وتراجعت بشدّة عن مستوى قياسي في يونيو/حزيران 2020.

وبدأت شركة سينوبك الصينية -أكبر مكرر للنفط في البلاد- تخفيض معدلات التشغيل في بعض المنشآت بنسبة 5% إلى 10% مقارنة بالمستويات المخطط لها سابقًا هذا الشهر، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ.

وكانت أسعار النفط قد استهلت تعاملات الأسبوع، أمس الإثنين، بتراجعات جديدة تأثّرًا بصعود الدولار الذي يرتبط بعلاقة عكسية مع أسعار النفط الخام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق