أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

العراق يعلن موعد زيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يوميًا

أعلن العراق، اليوم الثلاثاء، موعد وصول إنتاجه اليومي من النفط إلى 8 ملايين برميل، في إطار خطة طموحة يسعى إلى تنفيذها، دعمًا لإيرادات الموازنة العامة.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة الأنباء الرسمية "واع" عن وزير النفط إحسان عبدالجبار تأكيده أن الوزارة تخطّط لزيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يوميًا في نهاية عام 2027.

ويبلغ إنتاج العراق -حاليًا- نحو 4.6 مليون برميل يوميًا، وستزيد إلى 4.803 مليونًا، بدءًا من مايو/أيار المقبل، بعد موافقة تحالف أوبك+ على زيادة 150 ألف برميل يوميًا في إنتاج بغداد، بناءً على نتائج الاجتماع الأخير الذي عُقد في 18 يوليو/تموز.

بينما بلغ معدل الصادرات نحو 2.9 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز، وفقًا لبيانات أعلنتها شركة تسويق النفط الحكومية "سومو" في 1 أغسطس/آب الجاري.

زيادات محسوبة

أوضح المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، أن "الدول المنتجة وبسبب التحديات التي تواجهها السوق النفطية أعادت النظر في خططها وحساباتها".

وأضاف أن "الزيادات أصبحت محسوبة بحسب المتغيرات وتطورات السوق النفطية، ولا يمكن التنبؤ بما ستكون عليه".

5 أم 8 ملايين؟

في 13 يونيو/حزيران من هذا العام، تحدّث عاصم جهاد عن قدرة بلاده على إنتاج 5 ملايين برميل نفط يوميًا، "لكنها تتقيّد باتفاق أوبك+".

وقال في تصريحات حينها: إن "العراق لديه طاقة متاحة في حدود 5 ملايين برميل، لكن بسبب قيود الإنتاج واتفاق أوبك+ ينتج حاليًا في حدود 4 ملايين برميل".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى