أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

اكتشاف حقل غاز في بنغلاديش باحتياطيات 68 مليار قدم مكعّبة

دينا قدري

أعلنت شركة بنغلاديش لاستكشاف وإنتاج النفط اكتشاف حقل جديد للغاز في منطقة سيلهيت الغنية بالغاز، في ظل عجز الطاقة المتزايد الذي تشهده البلاد.

وتُقدَّر الاحتياطيات المحتملة بنحو 68 مليار قدم مكعّبة، أي ما يعادل 20 يومًا من الغاز الطبيعي، بحسب منصة بيزنس ستاندرد المحلية.

ومع ذلك، يمكن استخراج نحو 48 مليار قدم مكعّبة، مع الأخذ في الاعتبار الاحتياطيات القابلة للاستخراج بنسبة 70%.

وأوضح المدير العامّ للشركة، محمد علي، أن قيمة احتياطي الغاز المكتشف في الحقل الجديد تبلغ نحو 1276 كرور تاكا (150 مليون دولار أميركي)، مقارنةً بالمعدل الحالي الممنوح لشركات النفط الدولية.

الطلب على الطاقة

من جانبه، صرّح وزير الدولة للكهرباء والطاقة والثروة المعدنية، نصر الحميد، بأنه يُمكن استخراج الغاز من الحقل الجديد لمدة 10-12 عامًا.

وقال الوزير -في كلمته خلال ندوة عبر الإنترنت بمناسبة اليوم الوطني لأمن الطاقة 2021-: "حقل الغاز الجديد سيلعب دورًا مهمًا في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة".

وأضاف أن طاقة الشركة تتزايد تدريجيًا، وجرى تمكينها أكثر من أيّ وقت مضى لاستكشاف حقول غاز جديدة.

مخزون أقلّ

مع ذلك، يبدو أن حقل الغاز المكتشف حديثًا يحتوي على "مخزون أقلّ" مثل حقل الغاز روبغانج الذي اكتُشِف في روبغانج في عام 2014، وجفّ عام 2018.

وتمكّنت الشركة من استخراج الغاز لأكثر من 9 أشهر من الحقل، على الرغم من أنه عند اكتشافه، زُعم أنه يُمكن استخراج الغاز من الحقل لمدة 18 عامًا.

وقيل، إن حقل الغاز روبغانج يحتوي على نحو 100 مليار قدم مكعّبة من احتياطيات الغاز.

عجز الطاقة

من جانبه، أكد المساعد الخاص لكبير مستشاري الحكومة المؤقتة السابقة، محمد تميم، أن هناك مخاوف بشأن ضمان الإمداد أكثر من توفير الطاقة بأسعار معقولة.

وقال: "إن عجز الطاقة آخذ في الازدياد، وسيكون هناك نقص في الإنتاج يزيد عن 400-500 مليون قدم مكعّبة من الغاز في الأيام المقبلة، لذلك يجب زيادة استيراد الغاز الطبيعي المسال فور إنشاء محطة أرضية، وإذا لم يُضمَن ذلك، ستقع كارثة في قطاع الطاقة".

كما شدّد على أن البلاد بحاجة إلى إجراء برنامج ضخم للتنقيب عن الغاز في جميع أنحاء البلاد، ما يتطلب توظيف الشركات متعددة الجنسيات بوساطة شركة بنغلاديش لاستكشاف وإنتاج النفط، إذا لزم الأمر.

حقول الغاز

اكتُشِف ما مجموعه 27 حقلًا للغاز في البلاد، مُخزّنة بنحو 28 تريليون قدم مكعّبة. واستُخرِج منها نحو 18 تريليون قدم مكعّبة من الغاز حتى عام 2018.

حاليًا، هناك 20 حقلًا للغاز قيد التشغيل في بنغلاديش بإمداد 2.300 مليون قدم مكعّبة من الغاز يوميًا، مقابل طلب وطني يبلغ 3.500 مليون قدم مكعّبة يوميًا.

لتلبية الطلب المتزايد، بدأت الحكومة استيراد 600-800 مليون قدم مكعّبة يوميًا من الغاز الطبيعي المسال، من خلال وحدتي تخزين عائمتين لإعادة التغويز.

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال هناك فجوة ملحوظة بين العرض والطلب على الغاز في البلاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق