رئيسيةأخبار النفطنفط

ارتفاع كميات الوقود المبيعة يصعد بالأرباح الفصلية لأدنوك للتوزيع

حققت شركة أدنوك للتوزيع خلال الربع الثاني من العام الجاري أرباحًا قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء، بلغت 712 مليون درهم (193.8 مليون دولار أميركي)، ليبلغ صافي الأرباح خلال الربع الثاني 521 مليون درهم (139 مليون دولار أميركي)، وفقًا للنتائج المالية للنصف الأول من عام 2021، التي أعلنت عنها الشركة اليوم الثلاثاء.

كما بلغت أرباح الشركة 1.53 مليار درهم (416.5 مليون دولار) خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء، ليبلغ صافي الأرباح 1.15 مليار درهم (313 مليون دولار)، حسب بيان صحفي للشركة.

أسباب نمو الأرباح

جاءت هذه النتائج القوية مدفوعة بارتفاع كميات الوقود المبيعة، وبتحسّن هامش الربح الإجمالي للقطاع التجاري وأعمال التجزئة لغير الوقود، وزيادة الكفاءات التشغيلية خلال النصف الأول من 2021.

كما شهدت الشركة انتعاشًا تدريجيًا في كميات الوقود المبيعة، لتقترب من مستويات ما قبل جائحة "كوفيد-19 "، ما يُعدّ مؤشرًا على تحسّن معنويات العملاء عقب حملة التطعيم التي شملت جميع مناطق دولة الإمارات.

بالإضافة إلى ذلك، سجلت الشركة تزايدًا في كميات الوقود المبيعة بمحطاتها في إمارة دبي، إلى جانب إستراتيجية التسويق الاستباقي التي طبّقتها في قطاع أعمال الشركات.

خفض النفقات التشغيلية

في الجانب التشغيلي، وضمن النقلة النوعية للتحديث والتطوير التي تنفّذها أدنوك للتوزيع، أكدت الشركة التزامها باستمرار العمل على خفض النفقات التشغيلية، وتعزيز تنافسيتها في قطاع الوقود ومتاجر التجزئة في الإمارات.

وخلال النصف الأول من عام 2021، تقلّصت النفقات التشغيلية للشركة بنسبة 10% مقارنة بالنصف الأول من العام 2020.

واستمرت أدنوك للتوزيع خلال النصف الأول من 2021 بالعمل على الارتقاء بخدمات التزوّد بالوقود وتوفير خيارات التسوق الرقمي الحديثة لعملائها والمجتمعات التي تخدمها محليًا ودوليًا، حيث افتتحت 12 محطة خدمة جديدة في الإمارات.

وحصلت الشركة على شهادة عدم ممانعة من الهيئة العامة للمنافسة في السعودية للاستحواذ على 35 محطة خدمة في المملكة، وهي الصفقات التي سبق الإعلان عنها في ديسمبر/كانون الأول 2020 وفبراير/شباط 2021.

وتؤكد أدنوك للتوزيع على التزامها بتعزيز تجربة تسوق العملاء والمجتمعات المحلية في جميع أنحاء السعودية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع، بدر سعيد اللمكي: "سنعمل خلال المرحلة التالية على تعزيز عائدات المساهمين على المدى الطويل.. كما إن هذه النتائج تعكس حرصنا على تنفيذ إستراتيجيتنا ومواصلة تنفيذ جميع أهداف الشركة في مبيعات الوقود وغير الوقود، إضافة إلى خفض التكلفة، كما واصلنا تنفيذ استثمارات رأسمالية مدروسة وتقليل النفقات".

وأكدت أدنوك للتوزيع على مواصلة سياستها لتوزيع الأرباح لعام 2021، وتوزيع أرباح نقدية بقيمة 2.57 مليار درهم.

وستظل سياسة توزيعات الأرباح لما يلي ذلك من السنوات كما هي عليه بنسبة لا تقلّ عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع.

طرح أسهم وسندات

كانت شركة أدنوك قد أعلنت في مايو/أيار 2021 عن إتمام عملية طرح خاص لعدد 375 مليون سهم من أسهم شركة أدنوك للتوزيع، وهو ما يمثّل 3% تقريبًا من رأس مال الشركة المسجّل.

كما طرحت ما قيمته نحو 1.195 مليار دولار أميركي من السندات غير المضمونة "سندات قابلة للاستبدال بأسهم" يمكن استبدالها بالأسهم الحالية لأدنوك للتوزيع، وفقًا لشروط خاصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق